خبر كاتب إسرائيلي يفوز بجائزة مان بوكر انترناشونال العريقة

الساعة 07:25 م|16 يونيو 2017

فلسطين اليوم

فاز الكاتب الاسرائيلي دافيد غروسمان مساء الاربعاء في لندن بجائزة « مان بوكر انترناشونال برايز » البريطانية العريقة عن كتابه « حصان يدخل الى حانة » الذي يعكس صورة مؤلمة عن المجتمع الاسرائيلي.

وتكافئ جائزة « بوكر انترناشونال » عملا اجنبيا مترجما الى الانكليزية ومنشورا في بريطانيا وهي من اعرق المكافآت الادبية في العالم.

وغروسمان هو اول اديب اسرائيلي يفوز بالجائزة.

وقد ترجمت جيسيكا كوهين الرواية الى الانكليزية وقد « اشادت لجنة التحكيم بالترجمة الرائعة » على ما اوضح رئيس اللجنة نيك بارلي.

واضاف « دخل دافيد غروسمان في عمل بهلواني طموح في هذه الرواية وقد نجح بذلك بشكل رائع ».

وقال « ذُهلنا بارادة غروسمان على المجازفة إن على صعيد المشاعر او الاسلوب، فكل جملة قيّمة وكل كلمة مهمة في هذا المثال الاسمى عن عمل الكاتب ».

وقال غروسمان (63 عاما) بعدما تسلم الجائزة في امسية اقيمت في وسط لندن « شكرا لكم جميعا. هذه الجائزة تعني الكثير بالنسبة لي. واحرص على ان اشكر اولا مترجمتي الرائعة جيسيكا كوهين ».

 

ومنذ العام الماضي باتت الجائزة تمنح الى الكاتب والمترجم. وسيتقاسم غروسمان وجيسيكا كوهين تاليا الجائزة البالغة 50 الف جنيه استرليني (حوالى 57 الف يورو).

واعلنت كوهين خلال الحفل انها ستقوم بالتبرع « بنصف اموال الجائزة » الى منظمة بتسيلم الحقوقية الاسرائيلية التي تنتقد الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت كوهين « يقومون منذ ثلاثين عاما بتوثيق انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في الاراضي الفلسطينية المحتلة ».

وبحسب كوهين فأنه « ليس من السهل قول الحقائق غير مريحة وغير المؤاتية وبالتأكيد ليس من السهل سماعها، ولكن الامر اساسي ليس فقط في الادب بل في الحياة ».

ورحب المتحدث باسم منظمة بتسيلم من جانبه بتبرع كوهين.

وقال اميت جيلوتز لوكالة فرانس برس « نحن ممتنون لها ومصممون على مواصلة مهمتنا التي تتمثل في مقاومة الاحتلال حتى نهايته ».

وتنشط « بتسيلم » في توثيق الاعتداءات والدفاع عن حقوق الإنسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ولد غروسمان في 25 كانون الثاني/يناير 1954 في القدس.

والمعروف عن غروسمان وهو من ابرز الادباء الاسرائيليين، انه من انصار السلام الكبار وقد توفي نجله خلال حرب العام 2006 التي تواجهت فيها اسرائيل وحزب الله في لبنان.

 

ونالت كتبه الكثير من الجوائز المحلية والعالمية.وقد اصدر عدة محاولات ادبية ملتزمة هزت الرأي العام الاسرائيلي والدولي ومن بينها « الهواء الاصفر » حول معاناة الفلسطينيين التي كتبها خلال الانتفاضة الاولى.

 

ونالت رواية لغروسمان تحمل عنوان « إمرأة تهرب من الاعلان » جائزة ميديسيس للادب الاجنبي للعام 2011.

 

وترجمت اعماله الى اكثر من 30 لغة.

 

ومنحت الجائزة العام الماضي الى الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ عن روايتها « ذي فيجيتيريان ».

كلمات دلالية