خبر منتدى الإعلاميين يستنكر اعتقال الوقائي للصحفيين ويطالب بالإفراج عنهم

الساعة 10:43 ص|15 يونيو 2017

فلسطين اليوم

استنكر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بشدة اليوم الخميس، تصاعد حملات الاعتقال والاستدعاء التي تنفذها الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة المحتلة، ويرفض استمرار إجراءاتها التعسفية والملاحقة ضد الصحفيين خلال ممارسة واجبهم الوطني والمهني، والتي شهدت زيادة لافتة خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح منتدى الإعلاميين في بيان صحفي وفقاً لما وصل له من معلومات أن جهاز الأمن الوقائي اعتقل الصحفي ظاهر الشمالي من بلدة اذنا قضاء الخليل المُحتلة يوم الخميس 8/6/2017م على خلفية عمله الصحفي، كما اعتقل جهاز الأمن الوقائي الناشط نصار جرادات من رام الله، يوم الأربعاء 7/6/2017م بتهمة عمل « شير » للمقال الذي نشره الصحفي ظاهر الشمالي الذي ينتقد فيه تصريحات جبريل الرجوب حول حائط البراق كذلك تهمة قدح مقامات عليا في السلطة.

وأفاد محامي مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان مهند كراجه أنّ اعتقال الصحفي « الشمالي » جاء على خلفية كتابته مقالاً صحفياً انتقد فيه تصريحات أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب الذي تحدث للقناة الثانية الاسرائيلية قائلاً: « حائط البراق لليهود، والسيادة الإسرائيلية تكون عليه » وأضاف كراجه أنّه تم تمديد اعتقال « الشمالي » لـ 15 يوماً على خلفية إثارته للنعرات الطائفية.

وكان جهاز الأمن الوقائي في الخليل اعتقل الصحفي في إذاعة علم المحلية، مصعب قفيشة عقب استدعائه للمقابلة الثلاثاء 30-5-2017  ،واعتقل جهاز المخابرات في سلفيت يوم الاحد 28-5-2017  الأسير المحرر الصحفي وليد خالد المدير السابق لمكتب جريدة فلسطين بالضفة، واعتقل الامن الوقائي في بيت لحم الصحفي قتيبة قاسم، بعد استدعائه للمقابلة صباح الاثنين 29-5-2017 .

واعتبر المنتدى أن هذه الاعتقالات والاستدعاءات تأتي في ظل استمرار حالة التخويف والترهيب التي تمارسها أجهزة السلطة؛ لمنع الصحفيين من أداء دورهم الصحفي بحرية ومهنية، وفرض الرقابة الذاتية عليهم.

وعبر منتدى الإعلاميين عن خطورة استمرار أجهزة أمن السلطة في اعتقال الصحفيين، في الوقت الذي تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الصحفيين في الضفة والتضييق عليهم، ويعتبرها تمثل انتهاكا خطيرا لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين، ويدعو المنتدى إلى وقفها فورا واتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم تكرارها.

واستغرب المنتدى صمت المؤسسات الصحفية والحقوقية والفصائل الفلسطينية والقوى المجتمعية على انتهاك حرية العمل الصحفي، ويطالب بحراك نقابي ومجتمعي للوقوف في وجه هذه الممارسات وملاحقة مقترفيها وحماية الصحفيين.

وأكد المنتدى أنه آن الأوان أن يتحمل الجميع المسؤولية الأخلاقية والوطنية واتخاذ موقف من  هذه الانتهاكات وملاحقة مقترفيها، والخروج عن مؤامرة الصمت وأخذ خطوات جريئة لوقف انتهاكات السلطة التي تمثل بوابة لوقف ومواجهة اعتداءات الاحتلال المتصاعدة.

كلمات دلالية