خبر نعيم يطلع منسق الشؤون الصحية بالصليب على خطورة الأوضاع الصحية بغزة

الساعة 10:05 ص|14 يونيو 2017

فلسطين اليوم

حذر معالي د. باسم نعيم رئيس قطاع الصحة والبيئة من خطورة تداعيات الأزمة التي تعصف بالقطاع الصحي جراء تسارع وتيرة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية، وتفاقم أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية لتعويض ساعات الفصل الطويلة للتيار الكهربائي والتي تصل إلى 20 ساعة يومياً.

جاء ذلك خلال لقاء د. نعيم صباح اليوم مع السيد جابريل سلاثار منسق الشئون الصحية باللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي مكتب القدس .

وقال د. نعيم أن كافة القطاعات الحيوية في غزة تأثرت وبشكل كبير خلال سنوات الحصار المطبق منذ 11 عاماً، وأن هذه الفترة هي الأشد والأخطر على الوضع الصحي بشكل خاص جراء منع وصول الأدوية والمستهلكات الطبية إلى مستودعات الوزارة في غزة، والنفاذ المتسارع في الوقود.

وأشارـ إلى أن النظام الصحي بات يتهدده خطر حقيقي يؤثر سلباً على تقديم الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين، محذراً مما قد ينتج عن توقف محطات معالجة وضخ المياه العادمة وتحويلها إلى البحر مما قد يؤدي إلى تفشي الأمراض والأوبئة.

وقال د. نعيم: من غير المعقول إجراء كبرى العمليات الجراحية في غرف عمليات تعمل على كهرباء المولدات والتي تعمل لساعات تتجاوز الــ 20 ساعة حيث تم تأجيل نحو 1000 عملية جراحية بمجمع الشفاء الطبي لصعوبة اجراؤها في الوضع الراهن.

وأشار د. نعيم إلى أن هناك العديد من مرضى السرطان والكلى والتليف الكيسي بحاجة إلى أصناف هامة من الأدوية لاستكمال علاجهم وهي أدوية غير متوفرة، إضافة إلى أصناف أخرى وصلت إلى 170 صنفاً من القائمة الأساسية, موضحاً الجهود التي قامت بها الوزارة مع مختلف المؤسسات الدولية المعنية بالوضع الصحي لإنقاذ مجمل الخدمات الصحية والتي لا تحتمل أي تدخل اسعافي او مرحلي لأننا نتحدث عن أرواح مرضى تزداد خطورة اوضاعهم الصحية مع كل دقيقة تمر بدون ادوية او كهرباء , مجددا مطالبته بسرعة اتخاذ الخطوات والاجراءات لتأمين الوصول الكامل للأدوية والمستهلكات الطبية إلى مستشفيات وزارة الصحة.

من جهته، أكد السيد جابريل سلاثار منسق الشئون الصحية باللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن اللجنة تعمل في كافة الاتجاهات ومع مختلف المستويات في السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي والمانحين لتوفي الاحتياجات الطبية لوزارة الصحة.

كلمات دلالية