خبر تحذيرات من توقف خدمة القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي

الساعة 09:57 ص|14 يونيو 2017

فلسطين اليوم

حذر د.محمد حبيب رئيس قسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي من توقف خدمة القسطرة القلبية خلال الأسابيع المقبلة في حال لم يتم توريد الأصناف الأساسية,لافتاً إلى أن القسم يعمل بأدوات معقمة فقط .

وذكر بأنه نفاذ عديد الأصناف الأساسية كالدعامات الدوائية و منظم ضربات القلب بأنواعها المختلفة، والقسطرة العلاجية للشرايين، إضافة إلى البالونات للشرايين الطرفية, وأيضاً الدعامات للشرايين الطرفية ,جعل القسم يقتصر فقط على إجراء القسطرة التشخيصية و بعض أنواع القسطرة العلاجية لشرايين القلب وباستخدام الدعامات العادية المتوفرة.

وأشار إلى أن الحالات الآن يتم تحويلها للعلاج بالخارج كالقسطرة العلاجية للقلب و للشرايين الطرفية، في ظل توقف و حجز التحويلات و عدم التعامل معها .

و يشير د.حبيب بأن بعض المرضى يضطرون لشراء الدعامات الدوائية على حسابهم الخاص و التي يصل ثمنها إلى 700 دولار في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانى منه المرضى الغزيون و حصار يدوم لأكثر من عشر سنوات .

و ناشد د.حبيب بتوريد المستهلكات الطبية الخاصة بالقسطرة القلبية لعلاج المرضى و تخفيف معاناتهم خاصة بعد حجز و توقف تحويلاتهم إلى خارج قطاع غزة فمنهم من ينتظر على أمل الفرج و منهم من ينتظر نحبه.

يذكر بأن قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي يجرى سنويا 1500 عملية سنويا أي بمعدل 150 عملية شهريا ما بين التشخيصية و العلاجية.

من جانبه أكد د.علاء حلس مدير دائرة صيدلية المستشفيات بوزارة الصحة بأن أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية وصلت إلى معدلات قاسية جدا خاصة بعد نفاذ الأصناف الأساسية منها أبرزها نفاذ 68% من المستهلكات الطبية الخاصة بالقسطرة القلبية و و جراحة القلب المفتوح أي أن العجز طال (194) صنف.

كلمات دلالية