خبر مسؤول في « حماس » ينفي تسلم قائمة مطلوبين لمصر متواجدين في غزة

الساعة 12:58 م|13 يونيو 2017

فلسطين اليوم

أكد المسؤول في حركة حماس مشير المصري، التوصل إلى تفاهمات وصفها بـ « الايجابية » مع القاهرة.

وقال المصري في تصريحات، تعليقا على نتائج زيارة وفد « حماس » بقيادة رئيسها في قطاع غزة يحيى السنوار إلى مصر: « لقد أجرى وفد حماس إلى القاهرة لقاءات إيجابية وبناءة مع المسؤولين المصريين ».

وأضاف: « حركة حماس تقوم بكامل مسؤولياتها التي تحافظ على العلاقات الأخوية والمصالح المشتركة، ومصر باتت تدرك هذه المسؤولية التي تقوم بها حماس، وهذا ما أضفى أجواء إيجابية على اللقاءات، وترميما للعلاقات السابقة ».

وأكد المصري أن « المسؤولين المصريين وعدوا بخطوات عملية لتخفيف الحصار المفروض على شعب الفلسطيني ».

ونفى المصري الأنباء التي تحدثت عن تسليم مصر لوفد « حماس » قائمة بأسماء مطلوبين لمصر موجودين في قطاع غزة، وقال: « هذا كلام غير صحيح ولا يمت للواقع بأية صلة، وحماس تعرف دورها الوطني المسؤول، وبالتأكيد لا تقبل لأي أحد أن يمس بالأمن المصري، وغزة لم تشكل لا ماضيا ولا حاضرا ولا مستقبلا، لا بمجموعها ولا بأفرادها أي خطر على مصر ».

وأضاف: « الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني، ونحن حريصون على الاستقرار فالمصري الداخلي »، على حد تعبيره.

وكانت صحيفة « الشرق الأوسط » اللندنية، قد نقلت في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن مصادر لسطينية لم تسمها، قولها بأن القاهرة سلمت قائد حركة « حماس » في غزة يحيى السنوار، قائمة مطالب أمنية، بينها تسليم مطلوبين بتهمة دعم الإرهاب. وأشارت إلى أن القائمة التي تسلمها السنوار من الاستخبارات المصرية خلال زيارته القاهرة تشدد على ضرورة إنجاز « تفاهمات أمنية ».

وأوضحت المصادر، أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوباً بتهم تتعلق بالإرهاب، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ « حماس » القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة. وتعهدت مصر، في المقابل، بتسهيل حرية الحركة عبر الحدود ومعالجة حالات إنسانية، إضافة إلى تزويد قطاع غزة بالكهرباء.

وكان قائد « حماس » في قطاع غزة يحيى السنوار، قد أنهى أمس الاثنين زيارة له إلى القاهرة هي الأولى منذ خروجه من السجن الإسرائيلي في اعقاب صفقة شاليط على رأس وفد قيادي ضم كلا من: خليل الحية، نائبه، وتوفيق ابو نعيم، مسؤول الأمن الداخلي في « حماس »، بالإضافة لكوادر قيادية اخرى. 

كلمات دلالية