خبر صحيفة: « إسرائيل » تجد في السعودية حليفاً غير متوقع ضد “حماس”

الساعة 10:26 ص|12 يونيو 2017

فلسطين اليوم

اعتبرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبريّة ان مطالبة السعودية , قطر بوقف دعم حركة حماس خطوة كبيرة نحو الامام ومثيرة للدهشة .

وقالت الصحيفة في تقرير لها إنه ليس سراً أن السعودية وحماس لا تربطهما علاقات طيبة منذ عدة سنوات، لكن أن تدعو الرياض علناً إلى زوال حماس، مع العلم أن الحركة موجودة أولاً وقبل كل شيء لتدمير « إسرائيل »، فإنها خطوة كبيرة نحو الأمام وتمثل تطوراً غير مسبوق.

وأضافت الصحيفة أن هذا بالضبط ما حدث خلال الأيام القليلة الماضية عندما أصرت السعودية على أنه إذا أرادت قطر إنهاء الخلاف الحالي مع بعض الدول الخليجية والعربية  فعليها أن توقف دعم “الإرهابيين” مثل حماس على حد زعمها .

واشارت الى انه ولكي يتم إرساء المصالحة على قطر وقف علاقتها مع حماس وجماعة الإخوان المسلمين، وبذلك تكون السعودية قد رسمت خطا جديدا ومثيرا للدهشة في رمال هذه المنطقة المتقلبة، لتصبح حليفا « لإسرائيل » في معركتها ضد حركة حماس.

وكان وزير الخارجية السعودي دعا الدوحة الى وقف دعم حركة حماس قائلا ان الكيل قد طفح وعليها وقف دعم الحركة وهي التصريحات التي اعتبرتها الحركة غريبة ومستهجنة مؤكدة انها حركة مقاومة ولا تتدخل بشؤون الدول العربية .

من جانبه  قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن حماس بالنسبة للولايات المتحدة حركة “إرهابية”، لكنها بالنسبة للدول العربية حركة مقاومة شرعية، كما أن دولة قطر لا تقدم الدعم لحماس، بل للشعب الفلسطيني، عبر التعاون مع السلطة الفلسطينية.

واعرب عن استغرابه من اعتبار حماس فتنة وارهابية مضيفا أنه طالما أن حماس حركة « إرهابية »، فلِماذا لم يتم إدراجها في قائمة مجلس التعاون الخليجي وأن حماس حركة مقاومة شرعية بالنسبة لكل عربي. 

كلمات دلالية