خبر الصحة بغزة تحذر من نفاد أدوية التخدير وتوقف 1000 عملية جراحية

الساعة 08:19 ص|06 يونيو 2017

فلسطين اليوم

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، من نفاد أدوية التخدير وتوقف نحو 1000 عملية جراحية شهرياً في مجمع الشفاء الطبي بغزة.

مدير دائرة الصيدلية في الإدارة العامة للمستشفيات د. علاء حلس حذر من اقتراب نفاد أدوية التخدير وخاصة (الفنتانيل)، موضحا بأن معدل استهلاك المستشفيات من هذا الصنف (5500) أمبول شهريا ًومع استمرار أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية يتم صرف ربع معدلها الشهري، مشيرا إلى أن الكمية المتبقية في مخازن وزارة الصحة لا تكفي سوى لأيام قليلة.

بينما رئيس أقسام التخدير في مجمع الشفاء الطبي د. هشام الزناتى أكد على أن نفاد عقار « الفنتانيل » من غرف العمليات يعنى توقف جميع العمليات الجراحية لجميع المرضى الطارئة والكبرى والمجدولة وإغلاق غرف العمليات.

وبين أهمية هذا العقار للعمليات، وبدونه لا يمكن إجراء أي عملية جراحية حيث أنه يستخدم كمسكن قوي للآلام المتوسطة والمزمنة، ويستخدم كمخدر قبل إجراء العمليات الجراحية، مشيرا إلى أن البديل عنه كالمورفين غير متوفر أيضا في صيدلية المستشفى.

كما حذر د. الزناتى من نفاد « الفنتانيل »، قائلاً: إن نفاد عقار الفنتانيل يعنى توقف 1000 عملية جراحية شهريا، مما يضطر المريض للتحويل للخارج وبالتالي زيادة معاناة المريض في ظل توقف التحويلات وإغلاق المعابر.

كلمات دلالية