توعد بملاحقة المواقع قانونياً

خبر الشوا ينفي ما نشر عن تصرفه بمبالغ مالية من حساب سلطة النقد

الساعة 12:23 م|05 يونيو 2017

فلسطين اليوم

نفى عزام الشوا رئيس سلطة النقد الفلسطينية، ما نشرته مواقع إعلامية بخصوص تصرفه بمبالغ من حساب سلطة النقد لأغراض شخصية.

وقال الشوا، أن ما ورد في تلك الوثائق هي وثائق مزورة« ، وأضاف أنه سيكلف »الشؤون القانونية« في سلطة النقد بملاحقة تلك المواقع ومحاسبتها وفقا للقانون. بحسب موقع أمد الالكتروني.

وكانت مواقع كشفت وثائق مُسربة عن صرف محافظ سلطة النقد عزام الشوا مبالغ كبيرة أثناء زيارته الأخيرة للولايات المتحدة.

وتظهر الوثائق، التي نشرها موقع السابعة للأنباء، على صفحته بالفيس بوك يوم أمس الأحد، مراسلة من موظفة تدعى »كارولين« طلبت من »ياسر عيسى« تحويل مبلغ بقيمة 50 ألف دينار من حساب سلطة النقد المركزي الفلسطيني في المركزي الأردني إلى حساب سلطة النقد لدى البنك العربي بتاريخ 12 ابريل 2017 وأرفقت ببريد الكتروني طلب الدائرة المالية.

وبحسب الموقع فإن الدائرة المالية كانت أرسلت رسالة من »محمد غنّام« إلى »محمد مناصرة« مدير دائرة العمليات النقدية تخبره فيها أن مدير مكتب المحافظ رولا معلوف طلبت تغذية الحساب الخاص بسلطة النقد، مبررة ذلك بسحوبات المحافظ »عزام الشوا« ونائبه بسبب وجود مهمة عمل بأمريكا.

وفي ايميل مختلف يكشف الرصيد الموجود في حساب سلطة النقد (لغرض سحوبات عزام الشوا) بمبلغ 54 ألف دينار و84 دينار حتى تاريخ 30 مارس 2017.

وأضافت المراسلة -استنادًا إلى مراسلة الدائرة المالية المعتمدة على مراسلة من معلوف – أن التوصية بتغذية الحساب بـ 50 ألف دينار أردني أخرى ليصبح الحساب به 104 ألف دينار و84.

المراسلات المذكورة أعلاه جاءت بعدها مراسلات بتاريخ التاسع من مايو من العام 2017، وصلت مراسلة لمدير الدائرة المالية تبلغ أن رصيد البنك العربي حتى تاريخ 1 مايو وصل إلى 83 ألف و886.2 دينار.

كما أن حركات »فيزا كارد« مسحوبة وصل مجموعها إلى 48 ألف و823 دينار ما يعني بحسب المراسلة نفسها بعد تغطية الحركات المسحوبة بالقيمة الأخيرة سيصل الحساب إلى 35 ألف و62 دينار أردني.

وتطلب المراسلة تغذية الحساب بمبلغ 50 ألف دينار أخرى على حساب البنك العربي الخاص بسلطة النقد والذي يتمكن من السحب من خلاله محافظ ونائب محافظ سلطة النقد فقط.

وتكشف المراسلات أنه تم تغذية الحساب بقيمة 50 ألف دينار أخرى بموافقة بتاريخ 9 مايو 2017.

وعند المقارنة للحسابات من تاريخ 12 ابريل حتى 9 مايو -بحسب المراسلات-فإنّ حجم السحوبات من قبل الشوا وصلت إلى 69.022 ألف دينار أردني بـ 27 يومًا فقط، ما يعني أن محافظ سلطة النقد صرف 2500 دينار يوميًا.

وأثناء مصروفات رئيس سلطة النقد اليومية التقت به صحيفة الحياة اللندنية وقد وصف الشوا بأنّ الوضع المالي للسلطة بـ »الصعب« ، لافتًا إلى أن سلطة النقد ليست لها علاقة بأيّ قرار سياسي أو مالي في اشارة الى خصم 30% من رواتب الموظفين في قطاع غزة.

ونفى الشوا في حديثه لذات الصحيفة ما تردد عن أن الإجراءات التي قامت بها السلطة في قطاع غزة أخيرًا سواء خفض رواتب موظفيها أو عدم دفع فواتير الكهرباء والمياه، هي استجابة لمطالب أميركية.

وقال: »أستبعد ذلك، لكن أعتقد أن القيادة ترى بأن الوقت حان لإنهاء الانقسام ووضع حد لهذا الوضع غير الطبيعي الذي تدار به فلسطين« .

وأردف: »أن الرئيس محمود عباس يتعرض دائماً لضغوط من الإسرائيليين بسبب ذلك، ويقولون له أنك لا تمثل كل الفلسطينيين« ، مضيفًا أن »واجب الرئيس أن يعمل للمصلحة العامة الفلسطينية".

وبحسب الموقع فإنه وعند مراجعة قانون سلطة النقد فإن الحقوق المالية من راتب ومكافآت لمحافظ ونائب رئيس سلطة النقد يحدده رئيس السلطة ولا يجوز أن تدفع وفقًا للأرباح.

ونقل عن مصدر في مكتب الرئاسة الفلسطينية قوله إنّ محافظ سلطة النقد قضى أكثر من نصف وقته منذ تعيينه خارج البلاد وهي مهام مدفوعة الأجر وفق القانون الداخلي لسلطة النقد.

ونشرت وسائل الاعلام الوثائق التالية:



1

2

3

4

 

كلمات دلالية