خبر بعد قطع العرب العلاقات معها: بورصة قطر تهوي

الساعة 10:43 ص|05 يونيو 2017

فلسطين اليوم

هبط مؤشر البورصة القطرية 7.6% من التعاملات بُعيد قطع السعودية ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة واليمن ومصر العلاقة مع الدوحة.

وكانت بعض الأسهم القيادية في السوق هي الأكثر تضرراً، حيث هوى سهم فودافون قطر الأكثر تداولاً بالحد الأقصى المسموح به يومياً والبالغ 10 بالمئة، وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد، 5.7 بالمئة.

ويقدر حجم الأصول في صندوق الثروة السيادي بها بنحو 335 مليار دولار ولديها فائض تجاري بلغ 2.7 مليار دولار في أبريل/نيسان وحده.

وبحسب بيانات البورصة، تشكل السعودية ودول الخليج الأخرى على ما جرت العادة عليه ما بين خمسة وعشرة بالمئة فقط من التعاملات اليومية في بورصة قطر.

لكن الخلاف الدبلوماسي قد يكون له أثر خطير على بعض صفقات التجارة والشركات في المنطقة وبخاصة الخطوط الجوية القطرية التي لم يعد بإمكانها تسيير رحلات إلى بعض الأسواق الكبرى في الشرق الأوسط.

ودعت السعودية الشركات العالمية إلى تجنب قطر، مما يثير تكهنات بأنها قد تحاول أن تخير الشركات الأجنبية بين تنفيذ أنشطة في قطر والحصول على إمكانية الدخول إلى الاقتصاد السعودي الأكبر.

فيما ارتفعت أسعار النفط نحو 1 في المائة، الاثنين، بعد أن قطعت السعودية (أكبر مصدر للنفط في العالم) ودول عربية أخرى علاقاتها مع قطر.

 

كلمات دلالية