طالبوا الدبلوماسيين بالخروج

خبر خمس دول عربية تشن حرباً على قطر.. قطع العلاقات وإغلاق المنافذ

الساعة 05:42 ص|05 يونيو 2017

فلسطين اليوم

أعلنت خمس دول، هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، فجر اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وأخذت قرارات متفرقة بشأن منع سفر مواطنيها إلى قطر، وإغلاق المجال البحري والجوي أمام الطائرات والبواخر القطرية.

وقالت هذه الدول، أن هذه القرارات جاءت بحجة عدة مواقف وتصرفات الدوحة، من دعمها لجماعات من الإخوان إلى الحوثيين، مروراً بالقاعدة وداعش، فضلاً عن تأييدها لإيران.

السعودية

وأوضحت السعودية في البيان الذي أصدرته اليوم أن قراراتها بقطع العلاقات وإغلاق المنافذ أمام قطر، يعود « لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي »، بهدف حماية أمنها الوطني « من مخاطر الإرهاب والتطرف ».

وحسب البيان، يأتي قرار الرياض الحاسم هذا « نتيجةً الممارسات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات مسلحة وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم.

وأوضحت السعودية أن قطر »دأبت على نكث التزاماتها الدولية، وخرق الاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتوقف عن الأعمال العدائية ضد المملكة، والوقوف ضد الجماعات والنشاطات، وكان آخر ذلك عدم تنفيذها لاتفاق الرياض« .

الإمارات..

بدورها، أكدت الإمارات أن قراراتها جاءت »بناء على استمرار السلطات القطرية في سياستها التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والتلاعب والتهرب من الالتزامات والاتفاقيات، فقد تقرر اتخاذ الإجراءات الضرورية لما فيه مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي عامة والشعب القطري الشقيق خاصة« .

وشددت الإمارات على »التزامها التام ودعمها الكامل لمنظومة مجلس التعاون الخليجي والمحافظة على أمن واستقرار الدول الأعضاء« ، وتأييدها لقرارات السعودية والبحرين المماثلة.

وذكرت أبوظبي أنها »تتخذ هذا الإجراء الحاسم نتيجة لعدم التزام السلطات القطرية باتفاق الرياض لإعادة السفراء والاتفاق التكميلي له 2014 ومواصلة دعمها وتمويلها واحتضانها للتنظيمات وترويج فكرهم عبر وسائل إعلامها المباشر وغير المباشر، وكذلك نقضها البيان الصادر عن القمة العربية الإسلامية الأميركية بالرياض تاريخ 21-5-2017 لمكافحة الإرهاب.

البحرين

بدورها، عللت البحرين قرارها بقطع العلاقات مع قطر بإصرار الدوحة « على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة المسلحة وتمويل جماعات للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين، في انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي، من دون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بثوابت العلاقات الخليجية والتنكر لجميع التعهدات السابقة ».

وختمت مذكرة بأن حكومة الدوحة تستمر في دعم الإرهاب على جميع المستويات والعمل على إسقاط النظام الشرعي في البحرين« .

مصر

من جهتها، أعلنت مصر أن قرار قطع العلاقات يأتي »في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادٍ لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات مسلحة، استهدفت أمن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات المسلحة في سيناء، فضلاً عن إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي، وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس، يستهدف وحدة الأمة العربية ومصالحها".

 

كلمات دلالية