خبر التربية والاتصالات تربطان كافة المدارس الحكومية بالإنترنت مجاناً

الساعة 10:42 ص|04 يونيو 2017

فلسطين اليوم

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، اليوم، المرحلة النهائية من  برنامج  « أبجد نت »، والذي يهدف إلى ربط  كافة المدارس الفلسطينية بشبكة الانترنت وتطوير المحتوى الإلكتروني التعليمي في المدارس الفلسطينية من خلال توفير البنية التحتية المناسبة والتي تشمل توفير خدمة الانترنت بشكل مجاني من شركتي الاتصالات وحضارة، و ذلك بالتعاون مع وزارة التربية والمؤسسات المدنية المختصة.

جاء ذلك خلال حفل أقامته وزارة التربية والتعليم العالي ومجموعة الاتصالات في مقر الوزارة برام الله، بمشاركة وحضور وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر، ومدراء شركات وإدارات المجموعة وممثلي الأسرة التربوية. 

وفي هذا السياق أكد د. صيدم أن هذا الحدث يعكس روح الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص لا سيما في ظل التعاون البناء الذي يستهدف وبدعم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية ربط كافة المدارس الحكومية بالانترنت، مؤكداً على أهمية هذا البرنامج الذي ينسجم مع خطط الوزارة التربوية التطويرية خاصة برنامج الرقمنة الذي يعد واحداً من البرامج التي حققت نجاحات على مستوى المدارس المستهدفة.

وجدد صيدم تأكيده على جهود الوزارة وقناعاتها الراسخة بتوظيف التكنولوجيا في التعليم والعمل على توفير كافة السبل التي تضمن خدمة الغايات التربوية، خاصةً في ظل التحولات الرقمية التي يشهدها العصر الراهن والذي يستوجب من الجميع العمل على الاستفادة منه بغية تحقيق نهضة تعليمية شاملة.

وبين صيدم أن إطلاق المرحلة النهائية من هذا البرنامج يأتي متزامناً مع ولادة امتحان الثانوية العامة الجديد « الإنجاز » والذي جاء بعد قرن ونيف من نظام التوجيهي القديم، مؤكداً أن هذا الإنجاز الجديد يتقاطع وتوجهات الوزارة التطويرية وسعيها الدائم لتوظيف التكنولوجيا في التعليم وتطبيق البرامج النوعية التي تنسجم مع روح العصر.

وأعرب صيدم عن شكره وتقديره لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، مشيداً بما قدمته ومنذ سنوات من خدمات ودعم للقطاع التعليمي، خاصةً في مجال ربط المدارس بالانترنت وتوفير المنح الدراسية لطلبة الثانوية العامة ومؤسسات التعليم العالي.

من جهته، أشار العكر إلى أن برنامج أبجد نت من أهم البرامج التنموية التي يتم تنفيذها في مجموعة الاتصالات، والذي تسعى من خلاله إلى تطوير التعليم الإلكتروني في المدارس الفلسطينية، والذي يعتبر بمرحلته الحالية تتويجاً لجميع المراحل السابقة وثمرة الجهود المبذولة من أجل رقمنة التعليم في فلسطين، من خلال ربط كافة المدارس الحكومية بالانترنت.

وشدد العكر على أن إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية والعمل على تطوير المناهج والأساليب  التدريسية داخل المدارس، سيساهم في تنويع مصادر المعرفة لدى الطلبة وستعمل على توفير الوقت والجهد تماشياً مع التطورات الهائلة، مؤكداً على ضرورة المساهمة في بناء قدرات جيل فلسطين الواعد، عن طريق دعمه بتوفير أحدث التقنيات وسبل استخدامها، وتشجيعه على استخدام تقنيات نظم التعلم الإلكتروني.

وصرح العكر « نحن شركاء مع وزارة  والتربية والتعليم العالي في تطوير النظام التربوي والتعليمي من خلال تنفيذ مثل هذه البرامج والدعم الفني المقدم من قبلنا، للمساهمة قدر الإمكان في كسر الفجوة الرقمية، فالتعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات ليسا هدفاً أو غاية بحد ذاتهما، بل هما وسيلة لتوصيل المعرفة وتحقيق الأغراض المعروفة من التعليم والتربية ومنها جعل المتعلم مستعداً لمواجهة متطلبات الحياة العملية بكل أوجهها والتي أصبحت تعتمد بشكل أو بآخر على تقنية المعلومات وطبيعتها المتغيرة بسرعة »، مشدداً على أهمية التعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم العالي كجهه مسؤولة عن تطوير الوسائل التعليمية في فلسطين، شاكراً جهودهم المبذولة من أجل تطبيق وإنجاح برنامج « أبجد نت » وتطبيقه في جميع المدارس الحكومية من أجل تعزيز البنية التحتية التكنولوجية.

كلمات دلالية