خبر رئيس السودان يطوّر علاقاته بإسرائيل

الساعة 08:49 ص|04 يونيو 2017

فلسطين اليوم

أكد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أن حكومته ستحقق صداقة مطورة وتعزز التعاون الأمني والتجاري الشامل مع الكيان الاسرائيلي، التي اعتبرها « صديق قديم لجنوب السودان ».

وقال مساعد رئاسي كان حاضراً في اجتماع سلفاكير مع السفير الإسرائيلي في جنوب السودان هانان غودر إنه « بفضل الجهود المشتركة للجانبين فإن التعاون بين جنوب السودان وإسرائيل حقق نتائج مثمرة للشعبين ».

وقال المساعد الرئاسي إن « الجانبين قررا مواصلة تدعيم الأساس السياسي لعلاقاتهما الثنائية وتكثيف التبادلات الثقافية من أجل تحسين التفاهم المتبادل بين الشعبين بخاصة بين الأجيال الشابة ».

وقال المسؤول: « اجتماع الرئيس مع سفير إسرائيل في جوبا هانان غودر بمثابة إشارة قوية للعناصر المناهضة للسلم بأن البلاد تحت قيادة الرئيس سلفاكير تملك أصدقاء مهمين مثل إسرائيل على استعداد لتحسين التواصل والتنسيق مع الحكومة حول القضايا الدولية والإقليمية الكبرى ».

ووصف سلفاكير الكيان الإسرائيلي بأنه « صديق قديم » و « شريك موثوق » لجنوب السودان، وأعرب عن امتنانه للحكومة الإسرائيلية لدعم إدارته وأبدى رغبة في التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية وبناء البنية التحتية والقدرات الأمنية، ورحب باستثمارات الاسرائيليين في مجال الغابات والزراعة وتصدير المنتجات الزراعية.

وأكد استعداد بلاده لأن تصبح مركزاً لدخول المواطنين والمستثمرين الإسرائيليين.

في المقابل، أعلن السفير الإسرائيلي أن تل أبيب ستدعم جوبا في مجالات الزراعة والتكنولوجيا والأمن، لافتاً إلى أن حوالى 20 طالباً من جنوب السودان ستُعطى لهم فرصة الدراسة داخل الكيان الاسرائيلي.

كلمات دلالية