خبر سبب مقاطعة المغرب لإيكواس

الساعة 07:46 ص|03 يونيو 2017

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن ملك المغرب، محمد السادس، قرر التغيب عن قمة مجموعة 'إيكواس' الاقتصادية لقادة دول غرب أفريقيا، والتي تستضيفها ليبريا، يومي السبت والأحد، إثر الجدل الدائر حول حضور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هذا الاجتماع.

وقالت وزارة الخارجية ، في بيان إن الملك محمد السادس كان يعتزم حضور قمة 'الإيكواس' في مونروفيا السبت والأحد، حيث كان من المفترض أن تناقش الدول الأعضاء مسألة طلب المغرب الانضمام للتجمع كـ'عضو كامل' العضوية.

وأضافت الوزارة أن ' بلدانا وازنة أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قررت تقليص مستوى تمثيلها في هذه القمة إلى الحد الأدنى بسبب عدم موافقتها على الدعوة الموجهة لرئيس الحكومة الإسرائيلية'.

وأوضحت الوزارة أن الملك 'يأمل ألا يأتي حضوره الأول في قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في سياق من التوتر والجدل، ويحرص على تفادي كل خلط أو لبس'.

ومن المنتظر أن يحضر نتانياهو القمة بدءا من الأحد على رأس وفد دبلوماسي واقتصادي كبير، حسب ما أعلن مكتبه.

وتسعى المغرب للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس) بعد أن وافق الاتحاد الأفريقي على إعادة عضوية المغرب بعد 33 عاما من خروجه.

يشار إلى أن المغرب تشهد حالة من الحراك الاحتجاجي في منطقة الريف، شمالي المغرب، منذ مقتل بائع السمك محسن فكري (31 عاما) في تشرين الأول/أكتوبر 2016 طحنا في شاحنة نفايات، بينما كان يحتج على مصادرة السلطات لكمية من السمك اصطادها في فترة محظورة تلك الفترة من السنة

ومؤخرا تشهد منطقة الحسيمة موجة جديدة من الاحتجاجات، بدأت في مرفأ الحسيمة للمطالبة بتنمية المنطقة ومكافحة الفساد والقمع والبطالة. وتم توقيف ناصر الزفزافي، الذي أصبح زعيم 'الحراك الشعبي'، يوم الإثنين الماضي، بعد ثلاثة أيام من بحث قوات الأمن المغربية عنه.

وفي أعقاب ذلك، نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع الحسيمة، وأطلقوا هتافات مثل 'كلنا ناصر الزفزافي' و'دولة فاسدة'. وكتب على إحدى اللافتات 'اعتقلونا، نحن كلنا نشطاء'.

كلمات دلالية