خبر حكم خصم زكاة الفطر من مستحقات موظفي غزة

الساعة 09:46 ص|01 يونيو 2017

فلسطين اليوم

أعلنت نقابة الموظفين في القطاع العام بغزة اليوم الخميس، عن اتفاق أبرمته مع وزارة المالية بغزة، يتضمن السماح للموظفين العموميين كافة بدفع زكاه الفطر من المستحقات المالية.

وقد أوضحت النقابة أنه سيتم تفعيل الخدمة عبر الحاسوب الحكومي في الأيام المقبلة، منوهةً إلى أنه سيستفيد من مبالغ الزكاة الموظفين الأكثر حاجة وفقاً للمعايير المحددة بالخصوص لدى وزارة المالية.

ويأتي هذا الاجراء من قبل نقابة الموظفين ووزارة المالية للعام الثالث على التوالي، حيث بدأت بتداوله عام 2015، حيث جرى وقتها توزيع 100 دولار على عدد من موظفي غزة ذوي الدخل المحدود، بعد خصم زكاة الفطر من مستحقات عدد من موظفي الحكومة الذين رغبوا في تسديدها من متأخراتهم لدى الوزارة.

وعلى الرغم من الاستمرار في هذا الاجراء إلا أنه يحمل في طياته تساؤلات عدة حول جواز خصم زكاة الفطر من المستحقات، والأفضلية في إخراج الزكاة، وهو ما دعا « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » للحديث إلى الشيخ الداعية عبد الباري خلة مفتي قطاع غزة، للحديث حول الموضوع.

وقد أكد الشيخ خلة، على جواز خصم زكاة الفطر من المستحقات المالية للموظفين، لكنه قال: الأفضل أن يدفع الزكاة صاحبها بنفسه، حتى يتمكن من إخراجها ليلة العيد أو قبلها بيومين، وهو الأفضل.

وأضاف: لا أحد يعرف متى يمكن أن تدفع الزكاة لمستحقيها إذا خصمت من مستحقات الموظفين، هل في بداية الشهر أو آخره.

كما بين الشيخ خلة، أن إعطاء الشخص للزكاة بنفسه يضمن توزيع الزكاة على الفقراء بشكل أكبر والأرحام والمحتاجين، قائلاً: « هذا من باب الحرص »

 

كلمات دلالية