شريط الأخبار

فتوى بتحريم برنامج "رامز جلال" ومطالبات بمحاكمته

04:27 - 01 تشرين أول / يونيو 2017

رامز جلال
رامز جلال

فلسطين اليوم - وكالات


صدرت في القاهرة، مساء الثلاثاء، فتوى تحرّم برنامج الفنان رامز جلال "رامز تحت الأرض" وجميع البرامج التي تثير الرعب. وأصدر الشيخ السيد سليمان، عضو رابطة خريجي الأزهر، فتوى حول حكم الشرع في البرامج التي تثير الرعب والخوف لدى الضيوف، مثل برامج رامز جلال، موضحا أن هذه البرامج حرام شرعا.

مشيرا إلى أن "الشرع يحرّم أن يفعل اﻹنسان أي شيء يخيف إنسانا آخر، لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يشير اﻹنسان في وجه آخر، حتى ولو كان مزاحا"، مضيفاً أن "هذه البرامج تؤدي إلى الضرر بالضيوف، بل قد يصل إلى أنه قد يفقد الضيف حياته إذا كان يعاني من أمراض معينة".

مؤكدا أن "من اﻷحكام الثابتة ثبوتا يقينيا في الشريعة تحريم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه، بل إن منع الضرر يسري أيضا على الحيوان، وهذه إحدى القواعد الكبرى التى يرتكز عليها الفقه الإسلامي، وهي قاعدة منع الضرر، وتستند هذه القاعدة إلى قوله صلى الله عليه وسلم "ﻻ ضرر وﻻ ضرار"، بل إن القرآن الكريم في مواضع متعددة نهى عن الضرر بالإنسان، منها قول الله تعالى (وﻻ تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة) وقوله عز وجل (وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)".

وأشار سليمان إلى أن "هذه البرامج تدفع بعض الضيوف المشاركين إلى التهور العصبي والأخلاقي، وسب وشتم القائمين على هذا العمل الشاذ، البعيد عن كل وصف فني. ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اﻷخلاق السيئة البذيئة (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)".

وبالنسبة لحكم الشرع في تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج، قال عضو رابطة خريجي الأزهر: "في هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصي فقط، وأما العمل نفسه فهو عمل محرم شرعاً".

ويبث برنامج "رامز تحت الأرض" على قناة MBC، عقب أذان المغرب يوميا، ويحظى بمتابعة كبيرة، حيث يتعهد جلال بتقديم حيل جديدة سنويا، في برنامجه.

وأثار برنامج "رامز تحت الأرض" جدلا في الأوساط المصرية، منذ حلقته الأولى، حيث تسبب الفنان في إثارة الفنانة فيفي عبده التي كالت، على الهواء مباشرة، سباباً وشتائم مقززة، قامت إدارة القناة بقطعها، نحو 51 مرة، بحسب نشطاء.

وتلى ذلك حلقة لاعبَي كرة القدم محمود كهربا "الزمالك"، ومؤمن زكريا "الأهلي"، والتي شهدت إساءات لنادي الزمالك، ما أثار مسؤولي النادي الذين قرروا معاقبة اللاعب بنحو 500 ألف جنيه، وكذا النادي الأهلي الذي قرر إحالة زكريا إلى التحقيق، لظهوره الإعلامي بدون إذن من النادي.

وفي السياق ذاته، شن المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، هجوما عنيفا على الفنان رامز جلال، بسبب برنامجه "رامز تحت الأرض"، مطالبا بوقف البرنامج تماما، وإيداع "جلال" مستشفى الأمراض العقلية.

وقال منصور، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الثلاثاء: إنه سيتقدم ببلاغ للنيابة العامة ووزير الداخلية للقبض على الفنان رامز جلال، كما سيتقدم ببلاغ لوزير الصحة لإيداع رامز مستشفى الأمراض العقلية، للشروع في قتل الضيوف الذين ينفّذ فيهم الخدع في برنامجه، مستشهدا بمقلب الفنان مصطفى خاطر، وقال: "مصطفى خاطر كان هيموت، وده اسمه شروع في قتل وتهديد حياة المواطنين".

وعن أزمة اللاعب محمود كهربا مع رئيس نادي الزمالك، أوضح مرتضى منصور، أنه لم يستأذن مجلس إدارة النادى للظهور مع رامز جلال في برنامجه، مضيفًا: "حضرتك بتلعب في نادي محترم ولا بتلعب في طابونة، ورامز مش هزّأك لوحدك، لكن هزّأ النادي، ودي جريمة".

وشدد رئيس نادي الزمالك على معاقبة محمود كهربا، بعدم إعارته أو بيعه لأي ناد آخر، وعليه أن يلتزم بالعودة إلى القلعة البيضاء، وأي يوم تأخير سيتم احتسابه بـ200 ألف جنيه عليه، مضيفًا: "لا إعارة ولا بيع لكهربا ولو جالي فيه مليار، والقصة انتهت".

فيما قرر منصور معاقبة "كهربا" مجددا، الثلاثاء، بمبلغ 200 ألف جنيه بعد غيابه عن التدريبات، حيث استفسر مرتضى منصور، رئيس النادي، من الجهاز الفني للفريق عن سبب عدم حضور كهربا المران، فصمت الجهاز الفني، ليوقع عليه رئيس النادي غرامة للغياب قدرها 200 ألف جنيه

انشر عبر