خبر لأول مرة: حالات خاصة يجوز أن تعيد التوجيهي في دورته الثانية

الساعة 09:47 ص|31 مايو 2017

فلسطين اليوم

أكد وزير التربية والتعليم صبري صيدم اليوم الأربعاء، أن نظام الامتحان التوجيهي الجديد (الإنجاز) والذي سيبدأ تطبيقه خلال دورته الدراسية الأولى (حزيران 2017) سيكون الأفضل والأعدال للطلبة، في رسالة تطمين لكل الطلبة وأهاليهم.

وقال صيدم في مؤتمر صحافي عقده في رام الله حول تفاصيل هذا النظام: يأتي في شهر رمضان المبارك وبعد انتصار الأسرى، والذي يُشكل ولادة النظام الجديد الذي يتيح فرصاً إضافية في التقدم للامتحان وتعديل معدله لمن اجتاز بنجاح نصف المواد الثمانية.

وأشار صيدم إلى أن النظام الجديد ركز على المباحث الأساسية، وقَلَص للنصف عدد المباحث التي لا تصب في تخصصات الدراسة الجامعية، إلى جانب احتساب نصف علامة مادة التكنولوجيا على الامتحان العملي، مما يضيف قوة إضافية لقياس المهارات العملية لدى الطلبة.

ويتميز النظام بدرجة عالية من المرونة تقليل من التكلفة والحد من القلق والتوتر للعائلات والطلبة، حيث يمكن للطالب الذي لم يتقدم بمواد في الدورة الأولى في حزيران، بسبب مرض أو حالات الوفاة أو الاعتقال، أن يتقدم بأداء هذه المواد خلال الدورة الثانية في أب من نفس العام.

وقال صيدم: "إن النظام الجديد ركز أيضاً على إعادة توزيع المباحث واستحداث فروع جديدة مثل فرع التكنولوجيا والذي سيتم تطبيقه في العام الدراسي المقبل 2017\2018، إلى جانب تعزيز المسارات التي تركز على المباحث العملية.

واعتبر صيدم، أن مسيرة التطوير النظام التوجيهي من خلال هذا النظام متصاعدة وفي مقدمتها انجاز ملف الطالب، وهو الانجاز المتركز على الفهم وتطوير المناهج والتطورات المتسارعة في العلم والتكنولوجيا.

كلمات دلالية