خبر عضو في اللجنة التنفيذية يحذر من صفقة لإنهاء المشروع الفلسطيني

الساعة 09:39 ص|30 مايو 2017

فلسطين اليوم

حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، غسان الشكعة من الوصول إلى صفقة « أمريكية إسرائيلية عربية » لإنهاء المشروع الفلسطيني« .

ووفقاً لصحيفة »فلسطين« المحلية، قال الشكعة: »برأيي الشخصي، نحن مقبلون على صفقة لها علاقة بقطاع غزة والضفة الغربية وما يجري في القدس« .

وفيما إذا كانت »الصفقة« لصالح الشعب الفلسطيني؟ قال: »بالتأكيد لا، العنوان الأكبر لها نهاية المشروع الفلسطيني المتمثل بالحرية والاستقلال« .

كما أجاب عن سؤال: هل تعتقد أن دونالد ترامب سيكون الرئيس الأمريكي الذي في عهده ستتم تسوية أو تصفية القضية الفلسطينية؟ بقوله: »أعتقد أن هذا صحيح« ، مرجحا »هدم المشروع الفلسطيني« .

وعما إذا كان ترامب هو من سيقدم »الصفقة« ، أجاب: »ليس بالضرورة أن يقدمها، لكن يمكن أن تُوقَّع عنده، وتُفرض علينا من خلال جهات أخرى« .

وألقى الشكعة باللوم على الانقسام الفلسطيني، و »عدم وحدة الأرض والشعب الفلسطيني، ومن هنا إحدى نتائجه أيضًا ضياع القدس كعاصمة لدولة فلسطين« .

وقال: »لغاية الآن نحن لسنا وحدة واحدة. مهما كان انحياز الولايات المتحدة (لإسرائيل)، نحن ننحاز ضد مصلحتنا أكثر؛ لأنه بدون وحدة أرض وشعب فلسطيني في القدس وغزة والضفة لا يوجد مشروع فلسطيني ولا قضية فلسطينية« .

وتابع: »هذا هو الموضوع بالنسبة لنا، بغض النظر عن نوايا ترامب والإجراءات الإسرائيلية يجب أن ننتبه لأنفسنا، أما آن الأوان أن ننسى ما أقدمنا عليه وما أخطأنا ونعيد لحمة الوطن والمواطن؟« .

وقال: »ما دمنا نحن كفلسطينيين لا نقف مع أنفسنا ولامع شعبنا ولا مع قضيتنا، لماذا نريد أن نعتب على العرب أو المسلمين أو الولايات المتحدة؟« ، مضيفا: »أنا لست مع أن نرمي دائما مصائبنا وأخطاءنا على الآخرين حتى نهرب من مسؤوليتنا عن ضياع قضيتنا« .

وأوضح أن توجّه ترامب هو لعمل »صفقة« ، وهو يقنع العالم العربي والإسلامي بألا يكون إلا عاملاً مساعدًا في تنفيذ هذه »الصفقة".

كلمات دلالية