خبر مع بداية رمضان :تقنين استهلاك الدواجن يُغضبها والبندورة تهدد بالارتفاع !

الساعة 08:34 ص|30 مايو 2017

فلسطين اليوم

تشهد الأسواق في قطاع غزة منذ بداية شهر رمضان المبارك، كساداً ملحوظاً في بيع الخضروات والدواجن اللاحم واللحوم الحمراء رغم انخفاض أسعارها؛ لأسباب متعددة أهمها أزمة قطع التيار الكهربائي.

ويكتفي المواطنون بشراء ما يلزمهم من احتياجات يومية من لحوم وخضروات، خشية من إصابتها بالعفن وفسادها بسبب أزمة الكهرباء، وهذا ما يُعرض المزارعين لخسائر فادحة، لأن بضاعتهم مكدسة على البسطات في الأسواق ولا تجد من يشتريها.

مزارعون أكدوا لمراسلنا أن كمية كبيرة من بضائعهم مكدسة في الأسواق، ورغم انخفاض الأسعار إلا أن المواطنين لا يشترون لأسباب متعددة، منها الأوضاع الاقتصادية التي زادت بعد خصم جزء من رواتب موظفي السلطة إضافة إلى الأزمات المتفاقمة وخاصة أزمة الكهرباء.

مدير دائرة الانتاج الحيواني والمناحل في غزة طاهر أبو حمد  أكد أن الكساد الواقع في الأسواق الغزية بالنسبة للدواجن واللحوم الحمراء والمجمدات، ناجم عن اكتفاء المواطن -المستهلك- باحتياجاته اليومية لأسباب متعددة.

وأوضح أبو حمد في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن الأوضاع الاقتصادية أحد عوامل أسباب الكساد إضافة إلى أزمة التيار الكهربائي التي تُشكل أهم العوامل التي تؤدي إلى الكساد، فالمواطن يخشى على اللحوم من فسادها بسبب أزمة الكهرباء.

يُشار إلى أن ساعات وصل التيار الكهربائي في قطاع غزة يصل إلى 4 ساعات فقط مقابل 12 ساعة قطع في أغلب الأحيان، وفي أوقات أخرى يصل إلى ساعتين وصل فقط.

وعن تأثير الكساد على الأسعار، قال أبو حمد: وفقاً للخطة والمحددات التي وضعتها وزارة الاقتصاد فإن أسعار الدواجن واللحوم والمجمدات في الأسواق منذ بداية شهر رمضان مطمئنة ولا تدعوا للقلق وهي تراعي الجميع، التاجر لعدم تعرضه للخسارة، والمستهلك لعدم تعرضه للاستغلال« .

وأضاف: الأسعار ضمن حدود الخطة في الأسواق وهي تتراوح ما بين 10.5 إلى 11.5، مشيراً إلى أن انخفاض كيلو الدواجن نصف شيقل في بداية شهر رمضان ناتج عن قلة استهلاك المواطنين، الذين يخشون الاكثار من شرائها خشية فسادها بسبب أزمة التيار الكهربائي.

ولفت إلى أن، أسعار كيلوا الحبش تتراوح ما بين، 11.5 إلى 12 شيقل، بينما أسعار اللحوم الحمراء والمجمدات فهناك استقرار في أسعارها، مشدداً على أن الأسعار في الأسواق تبقى مرهونة حسب الطلب والعرض.

وفيما يتعلق بانخفاض أسعار الخضروات، أكد مدير عام الإرشاد والتنمية في وزارة الزراعة بغزة المهندس نزار الوحيدي، أن القطاع الزراعي يشهد حالياً في غزة ذروة الإنتاج، فقد انتقلنا من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الإنتاج المؤقتة، ما أدى لزيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار.

وقال الوحيدي في تصريح خاص لـ »وكالة فلسطين اليوم الإخبارية« : إن ذروة الإنتاج العام الحالي للبندورة مميزة حيث تزامن مع دخول شهر رمضان المبارك », وشهدت انخفاضاً حيث بلغ سعرها شيقل واحد للكيلو.

وتوقع المهندس الوحيدي، ارتفاع أسعار البندورة نهاية شهر رمضان المبارك، ثم يعاود الانخفاض من جديد بعد شهر، قائلاً: إن الفترة ما بين فصلي « الربيع والخريف » تشهد هبوط وصعود في أسعار الخضروات، بينما ترتفع في ذروة الشتاء.

وأشار إلى أن المساحة المزروعة من البندورة هذا العام تبلغ حوالي 8.750 دنم، والإنتاج المتوقع منها يصل إلى 82 ألف طن وهو يعتبر مميز هذا العام.

كلمات دلالية