خبر مسلحون يسيطرون على سجن يضم كبار رموز نظام القذافي

الساعة 06:14 ص|27 مايو 2017

فلسطين اليوم

 أعلن مصدر قضائي ليبي أن جماعة مسلحة سيطرت على سجن الهضبة في جنوب طرابلس يُحتجز فيه مسؤولون سابقون في نظام العقيد الراحل معمر القذافي، من دون أن تتوفر في الحال معلومات عن مصيرهم.

وأشار المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه الى ان حراس السجن اضطروا الى الانسحاب اثر هجوم شنته جماعة موالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية، لافتا الى سقوط قتيلين من بين الحراس.

كما قتل 28 شخصا وأصيب أكثر من مئة اخرين بجروح الجمعة إثر اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة متخاصمة في العاصمة الليبية طرابلس.

وتواجهت في هذه المعارك قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي، مع مجموعات مسلحة بين الاحياء السكنية.

وتعيش طرابلس حالة من الفوضى الأمنية مع تواجد عشرات المليشيات المسلحة في شوارعها منذ سقوط معمر القذافي في العام 2011. وانضمت بعض هذه المجموعات المسلحة الى حكومة الوفاق الوطني منذ بدء عملها في اذار/مارس من العام 2016.

وأوقعت الاشتباكات يوم الجمعة ما لا يقل عن 28 قتيلا و128 جريحا حسب ما قال المتحدث باسم وزارة الصحة انور فرج الله.

الا انه اوضح ان هذه الحصيلة قد ترتفع بسبب وجود جرحى في “حالات حرجة“، مضيفا “كما ان مستشفيات لم تكن قادرة على اعطاء معلومات عن الاصابات التي وصلتها بسبب مشاكل اتصالات.”

وكانت الحصيلة السابقة اشارت الى مقتل 13 شخصا واصابة نحو 80 بجروح.

واعلن هاشم بشر المسؤول الامني في القوات الموالية لحكومة الوفاق ان 23 شخصا قتلوا واصيب 29 آخرون في صفوف هذه القوات.

واندلعت المعارك فجر الجمعة في أحياء أبو سليم والهضبة وصلاح الدين في جنوب المدينة، حيث شوهدت دبابات واسلحة ثقيلة حسب ما نقل شهود.

وقال السفير البريطاني في ليبيا بيتر ميليت في حسابه على تويتر “استطيع سماع دوي انفجارات وقذائف مدفعية في الجنوب. ادين تصرف هذه المليشيات التي تهدد امن الليبيين عشية حلول شهر رمضان.

 

كلمات دلالية