خبر الاحتلال يصادق الأحد على مشروع قطار هوائي يصل إلى حائط البراق

الساعة 03:40 م|26 مايو 2017

فلسطين اليوم

تصادق حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في جلستها الأسبوعية الأحد المقبل، على مشروع قطار هوائي يربط محطة القطارات في القدس المحتلة بحائط البراق، بهدف تسهيل وصول 130 ألف مستوطن إلى الحائط.

وقالت صحيفة « يديعوت أحرونوت » إن إطلاق المشروع يأتي بالتزامن مع احتفالات الاحتلال بمرور 50 عاما على احتلال الشطر الشرقي من القدس في حرب يونيو/حزيران 1967، وفقا للصحيفة تبلغ المسافة التي سيقطعها القطار الهوائي 1400 متر، ويمكن الراكب من رؤية القدس من الجو، وسيكون قادرا على تسيير 40 عربة تحمل كل منها عشرة ركاب بسرعة 21 كلم في الساعة.

ولفتت الصحيفة إلى حساسية مسار خطوط القطار الهوائي، إذا إنه يجتاز الداخل الفلسطيني، كما أن إحدى محطاته ستكون تحت إدارة الجمعية الاستيطانية « إلعاد » التي تعنى بشكل خاص بتهويد القدس وبناء البؤر الاستيطانية فيها، لا سيما في حي سلوان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة الفرنسية التي كان من المفترض أن تنفذ المشروع، تراجعت على أثر ضغوط سياسية من وزارة الخارجية الفرنسية، إضافة إلى مشكلات هندسية تتمثل في إقامة أعمدة ضخمة على مسافات قريبة من بعضها، وحول أسوار القدس، وبالقرب من مواقع دينية حساسة، ضمنها كنائس ومساجد ومنها الحرم القدسي الشريف.

وتدعي وزارة السياحة الإسرائيلية أن خطوط القطار الهوائي ستكون متاحة أمام جميع سكان القدس، عربا ويهودا، وأن هدفها تسهيل الوصول إلى الأماكن المقدسة، وتقدر كلفة المشروع بنحو 200 مليون شيقل (55 مليون دولار تقريبا).

كلمات دلالية