خبر احذروا تغيير الملابس في المحلات خشية من كاميرا « رأس البرغي »

الساعة 02:07 م|25 مايو 2017

فلسطين اليوم

أثارت النصيحة التي قدمها مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني بغزة الدكتور رائد الجزار للنساء بعدم تغيير الملابس داخل المحلات التجارية، قلق وخوف عدد كبير من النساء والفتيات اللواتي اعتدنا على تغيير ملابسهن داخل « غرف القياس ».

وما زاد خشية النساء والفتيات، حديث د. الجزار، عن كاميرا بحجم « رأس البرغي » حتى وإن لم تكن موجودة في قطاع غزة، وهي كاميرا تكون مثبتة بعناية وبدقة حتى لا يتم رؤيتها، مما يعرضهن للابتزاز ومشاكل عائلية هن في غنى عنها.

وتحاصرك مثل هذه الكاميرات في الأماكن الأكثر خصوصية مثل « غرف تغيير الملابس بالمولات والمحلات التجارية والغرف الفندقية ».

زاد خوفها..

المواطنة « فلسطين عابد » أكدت أنها تشعر بالخوف من غرف القياس داخل المحلات التجارية وعندما سمعت بنصيحة مدير حماية المستهلك زاد خوفها وقلقها الشديد وأصبحت تخشى دخول غرف القياس.

وقالت عابد لمراسل « فلسطين اليوم »: بعد تردي الأوضاع في غزة وزيادة المشاكل الاجتماعية أصبح من الواجب على الانسان أن يخاف بشكل كبير، خاصة بعد قصة العملاء، ما عاد هناك أمان لأي إنسان« .

وأوضحت، أن الكاميرات موجودة بالتأكيد بالمحلات لكن كان هناك وازع ديني أما اليوم فهناك ضعف كبير في الوازع الديني والأخلاقي في المجتمع الفلسطيني.

اتخذت احتياطات

المواطنة سماح المبحوح لا تختلف عن سابقتها، حيث أكدت زيادة خوفها وخشيتها من التحذيرات المتكررة عن وجود كاميرات مراقبة في المحلات التجارية في الأسواق الغزية.

وقالت لـ »فلسطين اليوم الإخبارية« : »سمعت سابقاً الكثير عن تحذيرات من جود كاميرات مراقبة مخفية بمحلات الملابس، الامر الذي جعلني اتخذ احتياطات بعدم استخدام غرف المحلات خوفا من وجود الكاميرات مراقبة« .

وأضافت: »بعد التحذير الذي أطلقه مدير بحماية المستهلك بوجود الكاميرات تأكدت من التحذيرات السابقة، وبت أكثر حرصا على عدم استخدام الغرف الخاصة بالملابس، وكذلك الحرص على تحذيرات مثيلاتي من الفتيات بعدم استخدامها«

ودعت المبحوح، المسؤولين باتخاذ إجراءات أكثر صرامة وتشديد الرقابة على المحلات التجارية.

للوقاية والاحتراز

مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني بغزة الدكتور رائد الجزار أكد، أن الوزارة بدأت تطبق قانون »حماية المستهلك« على كافة المحلات التجارية في قطاع غزة من باب الوقاية والاحتراز.

وأوضح الجزار في تصريح خاص لـ »فلسطين اليوم الإخبارية« ، أن النصيحة التي أطلقها قبل أيام لجميع النساء والفتيات بعدم قياس الملابس الجديدة، داخل غرف القياس المخصصة في المحلات التجارية جاءت لأسباب متعددة.

وأشار إلى أن النصيحة ليست مرتبطة بشكاوى من المواطنين عن كاميرات مراقبة مثبتة داخل الغرف التجاري تم إلقاء القبض عليهم، وإنما جاءت من منطلق إسلامي بالدرجة الأولى ومن منطلق أمني لحماية الفتيات والنساء من الابتزاز، مبيناً أن أي عميل للاحتلال الإسرائيلي يستبيح أعراض الناس بسهولة دون أي وازع ديني أو رادع أخلاقي.

رأس البرغي

وقال الجزار: لم تصلنا أي شكاوى من المواطنين بخصوص كاميرات مراقبة وإنما جاءت النصيحة من باب تطبيق قانون حماية المستهلك من أي ابتزاز يطال جميع المواطنين »، مؤكداً أن الوزارة تسعى لتطبيق قانون حق المواطن في عملية إعادة الملابس للتاجر؛ فيحق لأي فتاة اقتناء ما تريد من ملابس وتغييرها في البيت ولديها مدة 4 ساعات إلى 6ساعات لإرجاع الملابس إذا لم تعجبها وهذه المدة كافية للتاجر والمرأة« .

»ويستثنى من قائمة الملابس المسموح للفتاة اقتنائها إلى البيت لقياسها ملابس السهرة والفساتين« وفقاً لقول الجزار.

وشدد مدير حماية المستهلك على أن هناك كاميرات مراقبة يصل حجمها إلى »رأس برغي« صغير الحجم، قائلاً: إن نصيحتي تأتي أيضاً من باب التحذير والانتباه سواء من وجود أو عدم وجود مثل هذه الأنواع من الكاميرات المراقبة في القطاع.

ولفت الجزار إلى أن حماية المستهلك ستقوم بالتعاون مع التجار على غطاء صور خادشه للحياء موجودة على غلاف الملابس الداخلية، قائلاً: المساحة المسموحة للصورة سابقاً كانت 5*5سم والآن أصبحت 40*40سم صور خادشه ».

والكاميرا التي أطلقنا عليها « رأس البرغي » هي كاميرا على شكل مسمار، لاسلكية تقوم بالمراقبة والتسجيل بسرية كاملة، على شاشة التلفزيون، أو على جهاز استقبال مزود بشاشة وتكمن خطورتها في شكلها الذي يكون على شكل مسمار مما لا يثير الانتباه.

وطريقة اكتشاف كاميرا التجسس في غرفة (تغيير) الملابس أو غرفة الفندق كالتالي:

-إغلاق جميع الإضاءات واستعمال مصباح صغير أو ضوء مصباح الموبايل وعند اصطدامه بعدسة الكاميرا ينتج لمعة سريعة.

-انخفاض مستوى الشبكة أو انعدامها بسبب حدوث تداخل في الألياف الضوئية ما بين قدرة الاتصال وكاميرا المراقبة في الغرفة.

-تشغيل راديوFm فعند زيادة التشويش يعنى الاقتراب من كاميرا للمراقبة.

كلمات دلالية