لعدم تحويل أموال..

خبر مردخاي: « إسرائيل » تقرر تقليص كهرباء غزة بعد أسبوعين

الساعة 12:44 م|25 مايو 2017

فلسطين اليوم

أكد ما يسمى بمنسق شؤون حكومة الاحتلال « يؤآف مردخاي » اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال قررت تقليص كميات الكهرباء التي يتم تحويلها إلى قطاع غزة عبر الخطوط « الإسرائيلية » بعد أسبوعين.

وزعم مردخاي في مقابلة أجراها مع شبكة « BBC » بالعربية، أن حماس تجبي شهريا 100 مليون شيكل من سكان قطاع غزة من خلال البضائع والضرائب التي تجبيها من الفلسطينيين، ولا تقوم بتحويل هذه الاموال إلى السلطة الفلسطينية« .

يُشار إلى أن قطاع غزة يعيش في ظلام دامس منذ أن أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة عن انتهاء المنحتين القطرية والتركية، وقال حينها رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل »لن نستطيع بغزة شراء الوقود بسعر اللتر 5.2 شيكل؛ لأنه لو تم جباية كل الأموال من فاتورة الكهرباء، لن نستطيع تسديد ثمن الوقود لتشغيل ثلاثة مولدات للمحطة للعمل بجدول الـ 8ساعات".

وكانت قطر قدمت لغزة منتصف يناير الماضي منحة مالية تقدر 12 مليون دولار لشراء الوقود اللازم لمحطة التوليد بغزة تكفيها لثلاثة شهور، فيما قدمت تركيا منحة أخرى 8 الاف طن من الوقود؛ وكلاهما ينتهي يوم الخميس القادم.

وتصل الكهرباء إلى الغزيين يومياً نحو 4 إلى 6 ساعات، مقابل قطعها 10 إلى 12 ساعة، بسبب نفاد الوقود الخاص بتشغيل محطة الكهرباء المحلية التي تنتج تقريباً 60 ميغاوات.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، لا تتوفر منها سوى 212 ميغاوات، توفر إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات (خاصة بمدينة رفح المحاذية للأراضي المصرية)، ونحو 60 ميغاوات من شركة توليد الكهرباء في غزة، التي تتوقف بين فينة وأخرى عن العمل، بسبب نفاد الوقود.

كلمات دلالية