خبر الجديلي يرد على بيان حقوقي حول قنبلة القاتل المباشر للشهيد فقها

الساعة 11:43 ص|25 مايو 2017

فلسطين اليوم

قال النائب العام العسكري فضل الجديلي: إن ما ورد في بيانات بعض المراكز الحقوقية - بخصوص قضية اغتيال الشهيد مازن فقها - عبّر عما ورد على لسان المدانين فقط، وأن ذلك جزء منقوص من الحقيقة وأن تلك المراكز لم تطلع على حيثيات الدعوى الجنائية.

وأكد الجديلي في تصريح صحفي اليوم الخميس، أنه ووفقاً لمحاضر التحقيق وجلسات المحاكمة فقد أقر كافة المدانين بالتهم المنسوبة إليهم، إضافة إلى أنهم قاموا بإعادة تمثيل فعل الجريمة ميدانيا.

وذكر أن النيابة العسكرية قدمت كافة الأدلة والبينات التي تكفي لإدانتهم« ، مشيرا في ذات الوقت إلى أن المحاكمة كانت عادلة وأن أحكامها تتناسب مع خطورة الجرائم التي ارتكبوها سواء بالتخابر لصالح العدو »الإسرائيلي« أو بفعل قتل أحد قادة المقاومة الفلسطينية الشهيد مازن فقها.

وكان مركز حماية لحقوق الإنسان قال: إن باحثيه التقوا الثلاثاء الماضي المدانين بارتكاب جريمة قتل القيادي في كتائب القسام مازن فقها بعد إصدار محكمة »الميدان« العسكرية في غزة أحكامًا بالإعدام عليهم يوم الأحد 21 مايو بتهمة التخابر مع جهات أجنبية وقتل الشهيد فقها.

وذكر المركز أنه وفق الإفادات التي حصل عليها باحثوه من المدانين الثلاثة، اعترف المدان (هـ.ع) (44 عامًا) أمام النيابة العسكرية بمشاركته بارتكاب جريمة قتل فقها، والتخابر مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح »حماية« أن (هـ. ع) اعترف بقتل فقها والتخابر مع الاحتلال أمام المحكمة في أول جلسة من جلسات المحاكمة، مشيرًا إلى أن محكمة الميدان العسكرية عرضت عليه تعيين محامٍ للدفاع عنه أمام المحكمة لكنه رفض ذلك، فعينت له المحكمة أحد المحامين.

أما المدان (ع. ن) (38 عامًا)، فقال المركز إنه اعترف أثناء التحقيق معه وأمام المحكمة بتهمة ارتباطه مع الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 2010، لكنه لم يعترف بتهمة قتل المواطن فقها، حيث تواجد أمام العمارة التي يسكن بها الشهيد دون معرفته أي تفاصيل عن عملية الاغتيال، على حد زعمه.

وذكر (ع. ن) في إفادته أن الاحتلال طلب منه بشكل مباشر جمع معلومات عن أماكن ومواقع في منطقة تل الهوا، ولم يُطلب منه شيء يتعلق بالشهيد فقها، وفقاً لمزاعمه.

أما المدان (أ. ل) (38 عامًا) فاعترف أثناء التحقيق بالتهمتين، وذكر أن المحكمة عينت له محامٍ، لكنه أبدى استغرابه من صدور حكم الإعدام بحقه خلال 22 يومًا فقط.

ونقل »حماية« عن المدان (أ. ل) قوله: »أمام المحكمة اعترفت بتهمة ارتباطي بالاحتلال لكني لم أعترف بتهمة القتل، وخلال محاكمتي عرضت المحكمة شهادة لأحد المواطنين ذكر أنه رآني عند عمارة المواطن فقها وقت الحادث، "، على غير ما اظهرت اعترافاته في شريط الفيديو والادلة التي عرضتها وزارة الداخلية.

كلمات دلالية