خبر كوليرا الحرب: تسجيل نحو 30 ألف إصابة بالوباء في اليمن

الساعة 03:58 م|23 مايو 2017

فلسطين اليوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع أعداد ضحايا وباء الكوليرا في اليمن من جديد إذ تسبب المرض بوفاة 315 شخصا منذ نهاية نيسان/ابريل بينما يشتبه بإصابة 29300 اخرين. وقالت المنظمة في تغريدة على حسابها على تويتر إن الضحايا قضوا بعد اصابتهم بالمرض في 19 محافظة بين 27 نيسان/ابريل والأحد، في وقت تشير منظمات انسانية الى تسجيل ألف اصابة جديدة (بينهم 600 طفل) يوميا.

وكانت حصيلة سابقة افادت بوفاة 222 شخصا بالمرض والاشتباه بإصابة 20 ألف شخص آخر في 17 محافظة.

وأدى النزاع في اليمن إلى تدهور كبير في أمن اليمن الغذائي بحيث أصبح نحو 19 مليون شخص من بين 27 مليونا بحاجة إلى مساعدة غذائية عاجلة، بينهم سبعة ملايين يواجهون خطر المجاعة. كما أدى النزاع إلى الحاق الضرر وتدمير المنشآت الصحية التي لم تعد قادرة على استيعاب المرضى.

وساهمت أزمة نفايات في العاصمة تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة التابعون للبلدية لمدة عشرة أيام للمطالبة بالحصول على أجورهم، في تفشي الكوليرا. وارتفعت أكوام القمامة في شوارع العاصمة حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن تعفن النفايات.

وهي المرة الثانية التي تنتشر فيها الكوليرا خلال أقل من عام في اليمن، الدولة الأكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية، اذ تسببت بين تشرين الاول/اكتوبر العام الماضي واذار/مارس 2017 بوفاة 145 شخصا. ويتسبب وباء الكوليرا الشديد العدوى بإسهال حاد وينتقل من طريق المياه او الأطعمة الملوثة، وقد يؤدي إلى الوفاة إن تعذرت معالجته.

كلمات دلالية