خبر الهند تشتري أسلحة « إسرائيلية » بقيمة 630 مليون دولار

الساعة 03:42 م|21 مايو 2017

فلسطين اليوم

كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن شركة الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية (حكومية) وقعت اليوم الأحد، صفقة لتزويد سلاح البحرية الهندي بمنظومات دفاعية جوية متطورة من طراز « باراك 8 »، بلغت قيمتها 630 مليون دولار.

ونقلت القناة العبرية الثانية عن الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لوسي اويس قوله إن « هذه الصفقة تنضم إلى سلسلة من الصفقات التي وقعت مع الهند في العقد الماضي، وتعزز مكانة الشركة وتمثل نقلة نوعية في علاقاتنا مع الصناعة الهندية ».

ويتضمن نظام الدفاع الجوي التي ستتزود به الهند رادارات رقمية تعتبر الأكثر تقدما ونظام تحكم وقاذفات، وصواريخ اعتراضية، كما يوفر النظام حلول متنوعة لمجموعة من التهديدات الجوية والبحرية والأرضية.

وفي حزيران/يونيو 2016، أجرى الجيش الهندي سلسلة من التجارب على منظومة الدفاع الجوي « باراك 8 ».

ويبلغ وزن الصاروخ في هذه المنظومة نحو 270 كيلوغراماً، وطوله نحو 4.5 أمتار، ويمكن لهذه المنظومة إطلاق الصواريخ والقاذفات، واعتراضها أيضاً.

يذكر أن حجم صادرات الأسلحة الإسرائيلية إلى الهند اتسع في السنوات الأخيرة، الأمر الذي أحدث تغييرا في السياسة الهندية تجاه إسرائيل وخصوصا في الموقف تجاه الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني حيث تراجع التأييد للفلسطينيين، بحسب الصحيفة.

ومنذ بداية عقد التسعينات من القرن الماضي وتحديدا بعد مؤتمر مدريد للسلام في  تشرين الأول/ أكتوبر1991، أخذت العلاقات الهندية الإسرائيلية تتطور بشكل سريع في المجالات المختلفة، بعد أن أعلن رئيس وزراء الهند ناراسيما راو (حزب المؤتمر) يوم 29  كانون الثاني/ يناير 1992 إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الهند وإسرائيل، أعقبه تعاون أمني وثيق، وتزويد تل أبيب الجيش الهندي بأحدث الأسلحة القتالية، ومنذ ذلك الحين أصبحت إسرائيل أكبر مورد أسلحة للجيش الهندي.

كلمات دلالية