شريط الأخبار

تفاصيل عن اسئلة الامتحانات

كيف سيكون شكل ورقة امتحان وشهادة الثانوية العامة؟

12:50 - 17 تشرين أول / مايو 2017

الثانوية العامة
الثانوية العامة

فلسطين اليوم - غزة-متابعة

أوضح مدير عام القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم بغزة مروان شرف، وجود بعض التغييرات على امتحانات "الثانوية العامة" خاصة بالفرع العلمي، إضافة إلى تغيرات شكلية على ورق الامتحانات والشهادة العلمية.

وأكد شرف ببرنامج "حوار في قضية" الذي يقدمه الزميل محمد الحطاب على أثير إذاعة صوت القدس من غزة، أن امتحانات الثانوية العامة الفرع العلمي للغتين العربية والانجليزي سيكونان ورقة واحدة لأول مرة منذ قيام السلطة الفلسطينية وهو مشابه لورقة امتحان الإكمال.

وقال: إن سبب دمج امتحان العربي والانجليزي للفرع العلمي في ورقة واحدة، لاختلاف في تدريس المادتين بين الفرعين الأدبي والعلمي، مشيراً إلى أن عدد الحصص مختلفة، والمواد المحذوفة لكل من الفرعين مختلفة.

وأضاف: الامتحان لن يكون مختلف في المضمون، فالعناوين الرئيسية التي كانت موجودة سابقاً هي نفس العناوين في الامتحان القادم، فقط سيتم عملية دمج الورقتين في ورقة واحدة، وسيكون هناك تقليص لعدد الأسئلة".

وتابع قوله: سنراعي جميع مستويات الطلبة (المتوسط والجيد والمتفوق والمتميز) والوقت الزمني المناسب للإجابة حتى نستطيع أن نوجد تمايز بين الطلبة في إطار الفروق الفردية".

وأشار إلى أن الأسئلة لن تخرج عن الكتاب الوزاري، مبيناً أن اللجنة المختص لوضع اسئلة امتحانات الثانوية العامة أوصت جميع واضعي الأسئلة بمراعاة الوقت المخصص للإجابة.

وفيما يتعلق بعلامة الامتحانات أوضح شرف، أن درجة امتحان اللغتين العربية والانجليزية للفرع العلمي ستكون 100 علامة، بدلاً من 150 علامة كما كانت في العام الماضي، مبيناً أن نموذج الامتحان سيكون على شكل امتحان الاكمال كونه "ورقة واحدة".

وشدد على أن اللجنة العامة المختصة بوضع امتحانات الثانوية العامة في غزة والضفة، عقدت أكثر من 15 اجتماعاً في العام، وأن وضع الأسئلة يكون بالشراكة وبالتوافق بين فريق متكامل في غزة والضفة.

وفي يتعلق بألوان ورقة الامتحان، أكد شرف أن الوزارة اعتمدت العام الحالية ورق ملون لأسئلة الامتحانات، كي ينتبه الطالب لمكان الأسئلة ولعددها وحتى لا يحصل تشويش لدى الطالب لو حصل على ورقتين مكررتين.

وأكد شرف، أن شهادة الثانوية العامة للعام الحالي لن يتم توزيعها على الطلبة إلا بعد ثلاثة أيام من الحصول على النتيجة، بحيث يكون لدى الطالب مساحة لحسم موقفه، إما في الحصول على الشهادة والرضى بالنتيجة، وإما أن يقرر إعادة أو الإكمال لتحسين المعدل.

وقال: لا يحق للطالب العدول عن قراره فيما يتعلق بتحسين المعدل أو الإكمال إلا قبل 3 أيام من تقديم الامتحان الثاني للإكمال بتاريخ (8/5)، إضافة أن نتيجة امتحان الاكمال أو تحسين المعدل تلغي نتيجة الامتحان الأول.

كما سيحدث تغيير شكلي على شهادة الثانوية العامة، بحيث توضع عليها ختم جديد للثانوية العامة، وستكون مختومة أيضاً بمكان فلسطيني مقدس لم يفصح عنه.

انشر عبر