خبر القناة الثانية : ترامب يهاتف نتنياهو لـ20 دقيقه

الساعة 09:20 ص|17 مايو 2017

فلسطين اليوم

لاذكرت وسائل الاعلام « الإسرائيلية » بأن الرئيس الامريكي دولاند ترامب هاتف الليلة الماضية رئيس الوزراء « الإسرائيلي » بنيامين نتنياهو واستغرقت المحادثة 20 دقيقة متواصلة .

وجاء الاتصال من قبل الرئيس الامريكي بسبب التسريبات التي قيل فيها بأن المعلومات السرية التي ابلغ بها الرئيس الأمريكي عن روسيا مصدرها « إسرائيل » والحديث يدور عن معلومات سرية حول تنظيم الدولة الاسلامية داعش .

كما تحدث الاثنين عن زيارة ترامب « لإسرائيل » الاسبوع المقبل والجدير ذكره فإن الرئيس الامريكي يرفض ان يرافقه اي شخصية خلال زيارته لحائط البراق « حائط المبكي » لأن الزيارة للمكان دينية وليست سياسية وقد صرح احد مستشاري ترامب بأن حائط البراق يقع في الضفة الغربية ولا شأن لإسرائيل فيه .

 وقد واجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب فضيحة جديدة أمس، بعد الكشف عن تسريبه «معلومات سرية للغاية» إلى موسكو خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسيلياك الخميس الماضي.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على جدل أثاره ترامب بطرد مدير مكتب التحقيق الفيديرالي (أف بي أي) جيمس كومي، لأسباب ارتبطت في نظر خصومه، بتوصل «أف بي أي» إلى معطيات حول ارتباط مقربين من ترامب بروسيا.

وسارع مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر، إلى تفنيد الادعاءات الجديدة باعتبارها «غير صحيحة»، علماً أن المراقبين لاحظوا أنه لم ينف أن يكون ترامب سرب معلومات سرية إلى موسكو التي بادرت إلى نفي التسريبات في هذا الشأن التي تناقلتها وسائل الإعلام الاميركية.

لكن صحيفتي «واشنطن بوست» و «نيويورك تايمز» تمسكتا بتقريرهما أمس، عن أن الرئيس الأميركي كشف معلومات سرية للغاية للافروف عن عملية مزمعة لتنظيم «داعش».

ونقلت «واشنطن بوست» عن مسؤولين سابقين وحاليين إن المعلومات التي نقلها ترامب للروس أتت عبر شريك للولايات المتحدة ومن خلال ترتيبات دقيقة لتبادل المعلومات الاستخباراتية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشريك لم يعط واشنطن الإذن بنقل المعلومات إلى موسكو، مشيرة إلى أن قرار ترامب القيام بذلك يعرض للخطر مسألة التعاون من حليف مطلع على العمل الداخلي لتنظيم «داعش».

وقال المسؤولون للصحيفة إن ترامب خلال اجتماعه في المكتب البيضاوي مع لافروف وكيسيلياك، خرج عن النص وبدأ في وصف تفاصيل عن خطر يمثله التنظيم يتعلق باستخدام أجهزة اللابتوب على متن الطائرات.

ونقلت «واشنطن بوست» عن مسؤول مطلع أن ترامب كان «يتفاخر» على ما يبدو خلال محادثاته مع المسؤولين الروس في شأن معرفته بالتهديدات الوشيكة، وأبلغهما بأنه يتم إطلاعه «على معلومات غزيرة كل يوم». ونقل عن ترامب قوله لضيفيه: «لدي معلومات استخباراتية عظيمة، يتم إبلاغي يومياً بمعلومات عظيمة».

وبسبب كشف ترامب معلومات سرية، من دون أن يطاوله ذلك قانونياً كونه رئيس البلاد، اضطر مجلس الأمن القومي وفق الصحيفة إلى إبلاغ الاستخبارات لاستيعاب الضرر. ورجح خبراء أن يكون الأردن الجهة وراء المعلومات المستقاة من مدينة يسيطر عليها «داعش».

كلمات دلالية