خبر د. حمدونة : تحذيرات من استشهاد أسرى بعد شهر من إضرابهم

الساعة 09:43 ص|16 مايو 2017

فلسطين اليوم

حذر مدير مركز الأسرى للدراسات  د. رأفت حمدونة اليوم الثلاثاء من التدهور الصحي الحاد في اليوم الثلاثين من اضراب الأسرى ، والتهديد بوقف شرب الماء ، في ظل تجاهل مطالبهم ، والحملة التي تشنها إدارة مصلحة السجون بالتعاون مع جهاز الأمن الشاباك والحكومة الاسرائيلية بحقهم .

وقال د. حمدونة أن هنالك خطر شديد على الأسرى المضربين في كل دقيقة قادمة بعد شهر من الاضراب ، وتخوفات من استشهاد أحدهم ، وهنالك علامات تحذيرية لهذا الأمر ، كالدوار الشديد ، والشعور بالهبوط ، والإرهاق ، وقلة التركيز ، والتثاقل ، وغياب القدرة على التحكم فى الحركة ، وهنالك تخوفات من التباطؤ فى خفقان القلب ، والانخفاض المفاجئ فى ضغط الدم ، والتخوف من الاصابة بالجفاف ، وعدم القدرة على التحكم فى حركة العين ، وإزدواج الرؤية ، والصعوبة الشديدة فى ابتلاع الماء ، بعد فقدان ما يقارب من 15 كيلو جرام من الوزن لكل أسير في اضرابه.

وقال  د. حمدونة أن المختصين يتوقعون استنفاذ نسبة كبيرة من الماء والطاقة من أجسام الأسرى المضربين ، الأمر الذى سيشعرهم  بالإجهاد والضعف والدوخان وعدم القدرة على الحركة مع آلام حادة في المفاصل والرأس ، نتيجة نفاذ المخزون من الجلوكوز والجليكوجين ، ومحاولة انتاجهما من مصادر غير كربوهايدراتية (مثل البروتين فى العضلات ) ، فى عملية تعرف بدورة تخليق الجلوكوز ، ومحاولة تكسير الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة ، الأمر الذى سيؤدى إلى فقدان الدهون والبروتين والبوتاسيوم والفوسفات والمغنيسيوم من الجسم .

وقال د. حمدونة أن هنالك منظومة اسرائيلية متكاملة سياسية وأمنية واعلامية تمارس الضغوط والتشويه والتهديد في فترة حرجة من اضراب الأسرى ، وطالب بأهمية تصاعد الفعل الضاغط على الاحتلال فلسطينياً وعربياً ودولياً والموازي لعذابات الأسرى لإنقاذ حياتهم قبل فوات الأوان . 

وأضاف أن أوضاع الأسرى المضربين في خطر في أعقاب حالة التدهور الصحي الكبير بسبب الممارسات الاسرائيلية بحقهم حيث عمليات النقل المستمرة والمرهقة ، والعزل في زنازين مظلمة ، وعدم الرعاية والعناية الطبية لأوضاعهم .

وبين د. حمدونة أن إدارة السجون عليها ان تتعاطى مع مطالب الأسرى الأساسية والانسانية ، مؤكداً أن الأسرى لجأوا للإضراب  المفتوح عن الطعام بعد استنفاذ كافة الخطوات النضالية التكتيكية الأخرى، وعدم الاستجابة لمطالبهم عبر الحوار المفتوح بين السلطات الاحتلالية، واللجنة النضالية التي تمثل المعتقلين.

 

 

كلمات دلالية