خبر اجتماع اردني مصري فلسطيني للتشاور قبل قدوم ترامب

الساعة 04:10 م|14 مايو 2017

فلسطين اليوم

قال أيمن الصفدي، وزير خارجية الأردن، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ملتزم بالتحرك من أجل إيجاد حل للقضية الفلسطينية، معتبراً أن إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 هو الضمان لسلام دائم.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي أردني مصري فلسطيني الأحد « سنفعل ما هو مطلوب منا وسنكون مبادرين لاتخاذ كل ما يلزم لحل هذا الصراع »، مشيرا إلى أن الصراع الفلسطيني هو أساس الصراع في المنطقة.

وتابع « نحن مستمرون في التشاور والتنسيق ونشدد دائما على ضرورة تكاثف الجهود من أجل حل الأزمات الإقليمية ».

كما ذكر الصفدي أن الاجتماع التنسيقي المقبل ستحتضنه القاهرة على أن يكون التالي في فلسطين.

من جهته، ذكر وزير الخارجية المصري سامح شكري أن هناك آفاق حقيقية لإحياء محادثات السلام وفقا لمبادرة السلام العربية، مضيفا « نحن نتطلع إلى أن تكون الفترة القادمة مليئة بالتشاور لوضع رؤية مشتركة لدعم الجهود الأميركية التي عبر عنها دونالد ترامب من خلال انخراطه الكامل في أفق التوصل إلى سلام شامل ».

أما أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، فطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإلزام « إسرائيل » باحترام حقوق الأسرى، كما شدد على ضرورة « إنهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية والذهاب إلى الانتخابات ».

واستضافت العاصمة الأردنية عمان هذا الاجتماع الذي يسبق زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط وعقد قمة عربية إسلامية - أميركية في الرياض.

وناقش الاجتماع الثلاثي التعثر الحاصل في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسبل إيجاد موقف عربي موحد تجاه محاولات إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

كلمات دلالية