خبر الكهرباء: ثبات جدول 6 ساعات مرهون بانتظام الخطوط المصرية والإسرائيلية

الساعة 04:33 م|09 مايو 2017

فلسطين اليوم

 أكد محمد ثابت مدير العلاقات العامة والاعلام في شركة توزيع كهرباء غزة، أن ثبات جدول كهرباء 6 ساعات وصل و12 ساعة قطع، مرهون بثبات خطوط الكهرباء المصرية والإسرائيلية المغذية للقطاع.

وتصل الكهرباء إلى الغزيين يومياً نحو 4 إلى 6 ساعات، مقابل قطعها 10 إلى 12 ساعة، بسبب نفاد الوقود الخاص بتشغيل محطة الكهرباء المحلية التي تنتج تقريباً 60 ميغاوات.

وأوضح ثابت لـ« فلسطين اليوم » أن الخطوط الإسرائيلية والمصرية المغذية لمدينة غزة دائمة التعطل لأسبابٍ فنية، وغير ثابتة من ناحية الكمية، مشيراً إلى أنهم يوزعون الكميات القادمة من الجانب الإسرائيلي والمصري بالتساوي على جميع مناطق القطاع.

ودعا ثابت المسؤولين إلى حل مشكلة الكهرباء بشكل سريع وتجنيبها الخلافات السياسية، خاصة في ظل الأجواء الصيفية الحارة، وقدوم شهر رمضان المبارك، واقتراب امتحانات الثانوية العامة.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، لا تتوفر منها سوى 212 ميغاوات، توفر إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات (خاصة بمدينة رفح المحاذية للأراضي المصرية)، ونحو 60 ميغاوات من شركة توليد الكهرباء في غزة، التي تتوقف بين فينة وأخرى عن العمل، بسبب نفاد الوقود.

وتفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ عشرة أعوام، حصاراً مشدداً على قطاع غزة، عقب نتائج الانتخابات التشريعية الفلسطينية، في يناير/كانون الثاني 2006، التي فازت فيها حركة « حماس ». ويعاني سكان القطاع، منذ عشر سنوات، من أزمة انقطاع الكهرباء بشكل كبير، بدأت عقب قصف الاحتلال الإسرائيلي محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع منتصف عام 2006، بالإضافة إلى استهداف مخازن الوقود في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة صيف 2014. 

كلمات دلالية