خبر نفتالي بينيت يقدم تصوراً مثيراً للتسوية من خلال الأردن

الساعة 04:30 م|09 مايو 2017

فلسطين اليوم

زعم وزير التعليم بحكومة الاحتلال، نفتالي بينيت بأن هناك إمكانية حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي دون أن تكون « إسرائيل » ملزمة بالانسحاب سنتمترا واحدا من الضفة الغربية.

وقال بينيت: « إن الأردن يمكن أن يلعب دورا في تسوية تضمن لــ »إسرائيل« الاحتفاظ في مناطق »ج« التي تشكل أكثر من 60 في المئة من مساحة الضفة الغربية وضمّها لــ إسرائيل ».

وفي مقابلة أجراها معه موقع « يسرائيل بالس » ونشرها الثلاثاء، قال بينيت، الذي يتزعم حزب « البيت اليهودي » المتدين إن الفلسطينيين الذين يعيشون في بقية أراضي الضفة الغربية يمكن أن يعيشوا في ظل حكم ذاتي ضمن نظام كونفدرالي مع الأردن.

وشدد على أن « إسرائيل » ستواصل الاحتفاظ بالصلاحيات الأمنية والسيطرة على الحدود المشتركة مع الأردن.

ووصف بينيت خطة التسوية التي يطرحها بـ« السلام الاقتصادي »، مشيرا إلى أنه بإمكان « إسرائيل » مساعدة الفلسطينيين في إقامة مجمعات صناعية لتحسين مستوى المعيشة بدون الحاجة إلى  الانسحاب من الأراضي.

وبحسب بينيت، فإنه بالإمكان حل الصراع « بدون التوصل لاتفاق مكتوب، بل فقط من خلال التوافق على خطوات اقتصادية تحسن مستوى حياة الفلسطينيين ».

وألمح بينيت إلى أنه لن يتردد في الدفع نحو إسقاط حكومة نتنياهو الحالية في حال تجاوب مع أي تحرك أمريكي يمكن أن يفضي إلى الانسحاب من أي منطقة في الضفة الغربية.

واستدرك قائلا: « أنا لا أعارض إجراء المفاوضات، فبالإمكان التفاوض، فقد جربنا ذلك مع أوباما وكيري بدون أن نقدم شيئا، فيجب أن نضمن ألا يفضي ذلك الأمر إلى أن تنسحب إسرائيل من أي منطقة في الضفة الغربية ».

وهاجم بينيت نتنياهو قائلا: « إنه كان يتوجب عليه استغلال انتخاب دونالد ترامب »والشروع فورا في حسم مصير الضفة الغربية من خلال ضم مناطق (ج) لإسرائيل".

كلمات دلالية