شريط الأخبار

رئيس أقدم جامعة عربية وإسلامية في ضيافة مؤسسة إحياء التراث بالقدس

09:59 - 08 تشرين أول / مايو 2017

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

استقبلت مؤسسة احياء التراث و البحوث الإسلامية رئيس جامعة الزيتونة التونسية، البروفيسور هشام قريسة، حيث كان في استقبال الضيف  سماحة مفتي فلسطين والديار المقدسية فضيلة الشيخ محمد حسين وعميد كليتي الدعوة وأصول الدين في جامعة القدس الشيخ مصطفى أبو صوي وعميد المؤسسة المستشار خليل قراجه الرفاعي  ، والكاتب عزيز العصا، وأسرة المؤسسة .

و استهل عميد المؤسسة الزيارة بكلمة ترحيبية رحب بها بالضيف  .ثم أشاد سماحة المفتي في مداخلة له بعمق العلاقات التونسية الفلسطينية التي تؤكد على البعد العربي الإسلامي لقضية القدس.

وبدوره عبر الدكتور الضيف عن بالغ تأثره بما شاهده في مدينة القدس التي انتظر زيارتها طول حياتها وتمنى ان لا يتركها المسلمين فريسة للتهويد .

و توجه الحضور لوقفة تضامنية مع أسرى الحرية للتعبير عن تضامنهم ووقوفهم لجانب أسرى فلسطين لدى الاحتلال الإسرائيلي والذين يخوضون معركة الكرامة والحرية من خلال إضرابهم عن الطعام لليوم الثاني والعشرين على التوالي.

وتخلل الوقفة ترديد لشعارات مؤيدة للأسرى ومطالبهم المشروعة ثم تناول الجميع  مشروب الكرامة مشروب ( الملح والماء ) في رسالة رمزية معبرة عن التضامن .

ثم توجه الجمع الالتقاط صورة تذكارية مع الدكتور الضيف لمدينة القدس والمسجد الاقصى  التي طوقها جدار الضم والتوسع وعزلها عن محيطها في محاولة لطمس هويتها وتهويدها .

كما قام الأستاذ محمود سعيد مدير الأبحاث والدراسات  في المؤسسة بمرافقة الدكتور الضيف في جولة تعريفية على أقسام المؤسسة ودوائرها معرفاً بدوائرها ومحتوياتها حيث قدم كل مدير دائرة من دوائر المؤسسة عرضا موجزا عن محتويات دائرته وآلية العمل فيها ، معرفاً بالرسالة التي تقوم بها المؤسسة من خلال الحفاظ على الموروث الثقافي العربي والإسلامي لمدينة القدس  .

وبعد ذلك، قدم عميد المؤسسة هدية تكريمية للدكتور الضيف ، كما وكرم كل من سماحة الشيخ محمد حسين مفتي فلسطين والديار المقدسة والدكتور مصطفى أبو صوي عميد كليتي الدعوة وأصول الدين والكاتب عزيز العصا وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية

وأخيرا توجه الجمع إلى جامعة القدس حيث كان باستقبالهم رئيس الجامعة الدكتور عماد أبو كشك ونائب رئيس الجامعة الدكتور  حسن دويك وعدد من عمداء الكليات والإداريين فيها وهناك قام الدكتور الضيف بإلقاء محاضرة محاضرة علمية للأستاذ الدكتور قريسة تحدث فيها عن تاسيس جامعة الزيتونة والدور العلمي الذي تقوم به في مجال العلوم الاسلامية، وعبر عن مدى فخره وعتزازه بالقدس ومؤسساتها واشاد بحفاوة الاستقبال الذي استقبله في فلسطين التي يدعوا الى زيارتها وان لا تترك فريسة للطمس والتهويد.

انشر عبر