خبر غزة: قناة القدس تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى في معركة الكرامة

الساعة 06:59 م|07 مايو 2017

فلسطين اليوم

بمشاركة طاقمها الفني والإداري والإعلامي في قطاع غزة نظمتْ قناة القدس الفضائية وقفةً تضامنيةً مع أبطال معركة الكرامة الذين يخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام لليوم الواحد والعشرين على التوالي .

ورفع موظفو القناة يافطاتٍ تطالب بحرية الأسرى وتدعو إلى تقديمِ كل الوسائل لتحقيق واجبِ نصرتهم.

وافتتحت الإعلامية ريم أبو حصيرة الوقفة واستهلتها بالسلام الوطني الفلسطيني، واستعرضت قضية الاسرى ودورهم في النضال الوطني.

وطالب الإعلامي عماد الإفرنجي مدير مكتب القناة في فلسطين في كلمته بأهمية أن يتبنى الإعلام الفلسطيني دورًا أكبرَ في خدمةِ قضية الأسرى، لافتًا إلى الدور المميز الذي لعبته قناته في الدفاع عن حرية الإنسانِ الفلسطيني، منذ اليوم الأول لانطلاقتها قبل نحو عشرة أعوام.

تغطية مهنية متميزة

وشدد الإفرنجي على أن قناته لم تكن يومًا من الأيام تتبنى الجانب الحزبي في تغطيتها لقضية الأسرى أو غيرها ، رغم أن الساحة يجرفها تيار الحزبية، كما أنها ابتعدت عن الانتقائية والعشوائية، وكانت ولا زالتْ تتبنى قضايا الأسرى على اختلاف انتماءاته السياسية، وتعاونت مع كل المنابر الإعلامية الحرة في الداخل والخارج لأجل تحقيق هذا الهدف، منوهًا إلى الكلمات التي اختارتها في ديباجتها التعريفية، والتي تدحرجتْ على لسان أحد أبرز القامات الإعلامية في الوطن العربي نزيه الأحدب، حين قال: آن الأوان للأسير أن يتحدث غير ناسيًا شعار الأسرى والمسرى الذي تجسده الفضائية في كل تغطياتها الوطنية، والذي يأخذ صداه بكل قوة مع استمرار معركة الكرامة وهو شعار « إضرابكم سينتصر ».

كما عرجّ الافرنجي على تخصيص قناة القدس لمساحةٍ وافيةٍ من برامجها وتقاريرها وقصصها الإخبارية لأجل قضية الأسرى، مستعينةً بمن عايشوا الوجع وخاضوا تجربة الأسر كالأسيرين المحررين سلطان العجلوني وأحلام التميمي، اللذين تألقا عبر برنامج « نسيم الأحرار » المخصص لخدمة الأسرى، بالإضافة إلى زميله الإعلامي في مكتب القناة في الضفة المحتلة نواف العامر الذي خاض هو الآخر تجربة الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي وكتب من وحي معاناته لكل أحرار الأسر « تجوعون لنشبع كرامة، وتعطشون لنرتوي كرامة » مختتمًا كلمته « بإضرابكم سينتصر.

سلاح الأمعاء الخاوية

من جهته أكد جميل سرحان نائب مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان على أهمية توظيف قواعد القانون الدولي الإنساني من أجل انتزاع حقوق الأسرى ومساندتهم في معركتهم التي يخوضونها دفاعًا عن كرامةِ الفلسطينيين جميعًا، منوهًا إلى أن سلاح الأمعاء الخاوية الذي يتسلح به الأسرى المضربون عن الطعام هو سلاح حقيقي وبناء، ويتفق مع كافة المعايير الدولية.

وطالب سرحان إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية باحترام خيار الأسرى المضربين عن الطعام، والاستجابة لمطالبهم، قائلا : إن سلطات الاحتلال هي المسئولة الوحيدة أمام جميع المحاكم المحلية والدولية كاشفًا النقاب عن توجيه الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مجموعة من الرسائل إلى المقرر الخاص لحقوق الإنسان بشأن الاحتجاز غير الشرعي للأسرى، مطالبًا بتحسين ظروف اعتقالهم وإنهاء ملف الاعتقال الإداري إلى الأبد.

خطة استراتيجية

وفي كلمتها نيابةً عن الصحفيين الفلسطينيين أكدتْ الصحفية آلاء أبو عيشة التي فازت بجائزة الصحافة العربية في دبي لعام 2016 على قدرة وسائل الإعلام الفلسطينية على تسليط الضوء على قضية الأسرى وتحويلها إلى قضيةٍ عالمية، وذلك منوطٌ بتكاتف جهود الإعلاميين والسياسيين وصناع القرار، ووضع خطة استراتيجية وطنية شاملة ومنظمة تلغى عن قضية الأسرى سمة »الموسمية« .

ودعتْ أبو عيشة إلى الاستعانة بالأسرى المحررين من أصحاب الأقلام القوية لكتابة مقالات في أعمدة زوايا ثابتة، كما لفتت الانتباه إلى ضرورة أنسنة القضية بعيدًا عن فكرة العد والترقيم، وتخصيص زوايا وصفحات ثابتة في الصحف والمواقع الإلكترونية دون انتظار حدث محاكمة أسير أو إضرابه عن الطعام أو نقله من سجنٍ لآخر.

واختتمت كلمتها بتوصية الإعلاميين وتوجيه قدراتهم نحو إتقان مخاطبة العالم الغربي، والترويج لحقوق الأسرى من واقعِ تقديسه للديمقراطية وحقوق الإنسان.

يُشار إلى قناة القدس قد بدأت منذ اللحظة الأولى لخوض الأسرى لإضرابهم عن الطعام أوسع حملةٍ تضامنٍ إعلاميةٍ معهم رافعةً شعارها »إضرابكم سينتصر".

كلمات دلالية