خبر دراسة تؤكد على ضرورة التدخل الدولي لإنقاذ مريضات السرطان بغزة

الساعة 12:39 م|07 مايو 2017

فلسطين اليوم

أوصت دراسة حول « انتهاكات الحقوق الصحية للنساء المصابات بمرض سرطان الثدي في قطاع غزة »، أعدها الدكتور علاء مطر عميد كلية الحقوق في جامعة الإسراء، المجتمع الدولي بالتحرك الفاعل لضمان وقف العقوبات الجماعية التي تفرضها قوات الاحتلال على قطاع غزة وسكانه، وإلزامها بالقيام بمسؤولياتها بتأمين الصحة العامة والشروط الصحية وأن توفر بأقصى ما تسمح به وسائلها العناية الطبية للسكان في الأراضي المحتلة.

كما أوصت الدراسة بتحييد القطاعات الخدماتية عن التجاذبات والصراعات السياسية، بما يضمن إدارة القطاع الصحي على نحو أفضل، إضافة إلى توفير إمكانات التشخيص والعلاج المناسبة والدعم النفسي والاجتماعي، وتسهيل وتسريع إجراءات العلاج في الخارج، بما يضمن سرعة حصول النساء المصابات بمرض سرطان الثدي على التشخيص والعلاج المناسب وفي الوقت المناسب.

ونُشرت الدراسة في مجلة جيل حقوق الإنسان في العدد (18) - أبريل 2017، وهي مجلة علمية محكمة (ISSN 2311-3650) تصدر شهرياً عن مركز جيل البحث العلمي ومقره طرابلس- لبنان.

وهدفت الدراسة إلى الوقوف عند الانتهاكات التي تتعرض لها الحقوق الصحية للنساء المصابات بمرض سرطان الثدي، محاولة لرصد وفضح تلك الانتهاكات ومعالجتها بما يساهم في الحد منها وتوفير الحماية لحقوقهن الصحية.

ولقد أرجعت الدراسة التحديات التي تواجه الخدمات الصحية المقدمة للنساء المصابات بمرض سرطان الثدي، إلى عدم توفر القدر الكافي من المرافق الصحية المؤهلة لتقديم خدمات صحية مناسبة، وإلى النقص في عدد الأسرة والأطباء والممرضين سيما المتخصصين، وضعف إمكانات التشخيص والعلاج، يضاف إلى ذلك المعوقات التي تحول دون تلقي مريضات السرطان للعلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة.

كلمات دلالية