خبر فرنسا: استطلاعات الرأي تمنح ماكرون تقدما متزايدا على منافسته مارين لوبان

الساعة 04:15 م|05 مايو 2017

فلسطين اليوم

اتسع مدى تقدم المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون على المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان في ثلاث استطلاعات رأي نشرت نتائجها اليوم الجمعة، قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وحصل ماكرون على دعم 5ر61 بالمئة من الناخبين المحتملين في استطلاع أجرته مؤسسة (إبزوز/سوفرا سترنيا) لصالح التلفزيون الفرنسي، وبهذا اكتسب 5ر2 نقطة خلال ثلاثة أيام، وحصلت لوبان على 5ر38 بالمئة.

وحسب استطلاع أجرته (إيلاب) لصالح تلفزيون (بي إف إم تي في) حصل وزير الاقتصادي السابق ماكرون على 62 بالمئة مقابل حصول مارين رئيسة حزب الجبهة الوطنية على 38 بالمئة، بارتفاع ثلاث نقاط.

وأجري الاستطلاعان بعد المناظرة التلفزيونية، التي جرت مساء أمس الأول الأربعاء، وفيها بدت لوبان (48 عاما) غير متأكدة من الحقائق وأهانت ماكرون (39 عاما) عدة مرات .

رد ماكرون بالمثل بإهانات من جانبه، ولكن بدا أكثر اعتدالا واطلاعا على الأوضاع التي تناولها.

وفي استطلاع ثالث أجرته مؤسسة (أوبنيون واي) لصالح صحيفة (ليه إيكوس) وراديو (كلاسيك)، حصل ماكرون أيضا على 62 بالمئة واكتسب نقطة لليوم الثالث على التوالي.

ويعد اليوم هو آخر يوم لنشر استطلاعات الرأي قبل انتخابات يوم الأحد.

وبموجب القانون تنتهي الحملات الترويجية منتصف الليل وستبدأ بعض الأقاليم الفرنسية عبر البحار في الأميركيتين التصويت صباح السبت بالتوقيت المحلي.

ويحظى ماكرون، وهو ليبرالي موالي للاتحاد الأوروبي، بدعم الكثير من أنصار تيار يمين الوسط ويسار الوسط بفرنسا، رغم أنه يصر على أنه نفسه ليس يساريا ولا يمينيا، ويقول إنها تصنيفات عفا عليها الزمن.

وعدت لوبان نفسها مرشحة المهمشين و« فرنسا التي لم يعد بإمكانهم التحمل »، ووصفت ماكرون، المصرفي السابق، بأنه ممثل « النظام »، وأعلنت معارضتها للهجرة والاتحاد الأوروبي.

كلمات دلالية