خبر « عيد العمال » يصادف اليوم واغلب المعتقلين في سجون الاحتلال منهم

الساعة 05:31 ص|01 مايو 2017

فلسطين اليوم

يصادف الأول من أيار من كل عام، مناسبة « عيد العمال » العالمي، الذي يعتبر عيد سنوي، يُعطل فيه كافة العمال في كافة المجالات، والميادين.

وتم اختيار الأول من أيار، تخليدا لذكرى سقط عدد من العمال، والقيادات العمالية، التي دعت إلى تحديد ساعات العمل بثمانية ساعات يوميا، وتحسين ظروف العمل في استراليا والولايات المتحدة الامريكية وكندا في القرن التاسع عشر.

ويحتفل الفلسطينيون بـ « عيد العمال العالمي » بإقرار إجازة رسمية من مجلس الوزراء، إلا أن كثير من العمال لا يلتزمون بالقرار بسبب تردي الأوضاع المعيشية خاصة في قطاع غزة.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء، قال: إن البطالة في فلسطين شهدت ارتفاعاً خلال العشر سنوات الاخيرة من 21.7% في العام 2007 الى 26.9% في العام 2016.

ويقدر عدد العاطلين عن العمل في 2016 بحوالي 361 ألف شخص، بواقع 154 ألفاً في الضفة الغربية و207 ألفاً في قطاع غزة.

وفي ذات السياق تعرض العمال الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية للاعتقال « الإسرائيلي » منذ بداية الاحتلال، حيث قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة: "إن غالبية الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال منذ العام 1967 شملت العمال والكادحين، كما وان أكثر من نصف الأسرى القابعين اليوم في السجون والمعتقلات الإسرائيلية هم من العمال والكادحين.

وأضاف في بيان صفحي: إن الاعتقالات الإسرائيلية لم تستهدف فقط من انخرطوا في مقاومة الاحتلال بشكل مباشر، بل امتدت وشملت الآلاف من العمال وهم في طريقهم لكسب رزقهم ورزق عائلاتهم وقوت أطفالهم بحجة عدم حصولهم على تصريح بالدخول للمناطق الإسرائيلية والعمل فيها.

كلمات دلالية