حفاظاً على صحة المواطنين..

خبر تحذير مهم للمواطنين من مدير عام مصلحة المياه في غزة

الساعة 08:00 ص|28 ابريل 2017

فلسطين اليوم

حذر مدير عام مصلحة المياه في غزة المهندس منذر شبلاق، المواطنين من السباحة على شاطئ بحر غزة هذا الصيف؛ بسبب تفاقم أزمة التيار الكهربائي، وعدم تمكن مصلحة المياه والبلديات من معالجة مياه الصرف الصحي قبل أن يتم ضخها لمياه البحر.

وأكد شبلاق في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم »، اليوم الجمعة، أن تقليص ساعات وصل التيار الكهربائي تسبب بتداعيات وآثار سلبية كبيرة على مجمل خدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة، فلا يمكن معالجة مياه الصرف الصحي خلال 6 ساعات أو 4 ساعات فقط من الكهرباء بالشكل الأمن.

وقال: « هناك بعض المواقع لا يجوز فيها السباحة مطلقاً، لعدم اكتمال معالجة مياه الصرف الصحي، وخشية على صحة الأطفال وكبار السن الذين هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفايروسات والأوبئة ».

وأوضح، أن نحو 110000 كوب من الصرف الصحي يتم ضخها يومياً في مياه البحر عبر 13 مضخة من رفح جنوباً حتى بيت لاهيا شمالاً.

وأضاف: نحن ندرك أن البحر هو الملجأ الوحيد أمام المواطنين، في ظل استمرار الحصار والخناق على قطاع غزة، لكن لا يمكن لنا كمسؤولين أن نسمح بالسباحة للأطفال وكبار السن في مناطق خطيرة ومليئة بالأمراض والأوبئة حفاظاً على صحتهم.

وطالب المهندس شبلاق، الجهات المختصة كالبلديات بوضع يافطات وعلامات محددة لتحذير المواطنين من السباحة في المناطق الخطيرة حفاظاً على صحتهم.

وشدد على أن سرعة حل مشكلة أزمة الكهرباء، من الممكن أن يؤدي إلى انقاذ موسم الاصطياف بالعودة إلى معالجة مياه الصرف الصحي، ليسمح بضخه بطريقة آمنة في بعض نقاط الضخ على شاطئ البحر.

يُشار إلى أن قطاع غزة يعاني من تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي منذ منتصف الشهر الجاري، بعد انتهاء المنحتين القطرية والتركية بشكل كامل، وإعلان سلطة الطاقة في غزة عدم قدرتها على شراء الوقود اللازم لمحطة التوليد بالضرائب التي تفرضها الحكومة.

كلمات دلالية