تحليل « إسرائيل » قد تخذل السلطة وترفض قطع كهرباء غزة لسببين!

الساعة 08:04 ص|27 ابريل 2017

فلسطين اليوم

في أعقاب إبلاغ السلطة « الفلسطينية »إسرائيل« رسمياً بعدم نيتها دفع ثمن الكهرباء التي تزودها »إسرائيل« لقطاع غزة في إطار الخطوات التي قررتها السلطة الفلسطينية ضد حركة حماس، توقع الخبير في الشأن الإسرائيلي فادي عبد الهادي بأن لا تلبي »إسرائيل« مطلب السلطة الفلسطينية والأمر يعود لسببين فقطاع غزة لا زال يعتبر يقبع تحت الاحتلال »الإسرائيلي« والكهرباء والمعابر لا زالت ضمن مسؤوليات الاحتلال عن القطاع .

وأما عن السبب الثاني وفقاً لعبد الهادي لـ »وكالة فلسطين اليوم الإخبارية« فإسرائيل تخشى أن تأول الأوضاع في قطاع غزة إلى كارثة انسانية تؤدي لانتقاد دولي شديد والأخطر ربما أن يؤدي الأمر إلى حرب أخرى بين »إسرائيل« وقطاع غزة، الأمر الذي لا تريده »إسرائيل« في هذه الفترة لأنها تفضل بقاء التوتر بين الضفة المحتلة وغزة أي بين حماس وفتح .

فالوضع بين حماس وفتح في خلال هذه الأيام يعتبر وضع ممتاز بالنسبة »لإسرائيل« لذلك »إسرائيل« ستدرس جيداً طلب السلطة قطع الكهرباء عن غزة قبل أن تغامر نحو حرب جديدة في حالة تم قطعها.

وكانت صحيفة يديعوت قالت، أن السلطة أبلغت »إسرائيل« بشكل رسمي توقفها عن دفع ثمن الكهرباء الذي يصل القطاع من »إسرائيل"، في حين تمثل 10 خطوط كهرباء إسرائيلية تصل القطاع ما نسبته 30% من مجمل الكهرباء الذي يعتمد عليه قطاع غزة.

كلمات دلالية