شريط الأخبار

نظمها حزب الله اللبناني...

كيف تناول الاحتلال زيارة الصحفيين للحدود شمال فلسطين؟

11:24 - 21 تشرين أول / أبريل 2017

جولة للصحفيين شمال فلسطين نظمها حزب الله
جولة للصحفيين شمال فلسطين نظمها حزب الله

فلسطين اليوم - وكالات


تناولت وسائل إعلام الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الجمعة، الجولة التي نظمها حزب الله اللبناني لصحافيين على الحدود مع شمال فلسطين المحتلة، بإسهاب كبير.

وعرض وسائل إعلام الاحتلال، صورًا إضافة إلى نقل مقتطفات من الجولة التي نقلتها وسائل الإعلام اللبنانيّة، واعتبر موقع صحيفة (يديعوت أحرونوت) أنّ هذه الجولة تؤكّد على أنّ جيش الاحتلال "الإسرائيليّ" انتقل من مرحلة الهجوم إلى الدفاع.

فيما اعتبر موقع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ أنّ هذه خطوة غير مسبوقة، وقال: إنّه ليس كل يوم نشاهد ضابطًا في حزب الله يرتدي بزة عسكرية ويتحدث بطلاقة عن تشكيل الدفاع لدى جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، على مسافة تماس من الحدود مع "إسرائيل"، لكن حدث كهذا حصل أمس الخميس في جنوب لبنان، في منطقة اللبونة المقابلة لمستوطنتي شلومي وحانيتا".

وأردف الموقع قائلاً إنّه بالموازاة مع الصور التي نشرتها قنوات التلفزيون اللبنانية، ألقى أمس الخميس، العميد أمير برعام، قائد فرقة الجليل، المسؤولة عن الحدود اللبنانية، كلامًا حذّر فيه من الهدوء السائد، ظاهريًا، في المنطقة. وادعى برعام، بحسب التلفزيون الإسرائيليّ أنّ الهدوء النسبيّ في المنطقة بحسب ما يبدو للمتفرج من الخارج، من غير المسموح أنْ يضللنا.

من ناحيته، قال موقع القناة الثانية في التلفزيون "الإسرائيليّ" على موقعه الالكترونيّ إنّه في خطوة استثنائية للغاية أجرى حزب الله جولة لصحافيين في لبنان بالقرب من السياج الحدودي في الشمال. وخلال توثيق الجولة التي تمّ تصويرها من الجهة اللبنانية، بدا قائد في المنظمة وهو يتحدث عن ثغرات الحدود، وظروف الأرض في المنطقة وأيضًا عن منظومة الحماية "الإسرائيلية".

وأضاف الموقع أن القائد أشار بيده إلى مناطق ميتة على طول الحدود، وأيضًا إلى فتحات مكشوفة على السياج الحدودي.

فيما بعد عندما تحدث عن منظومة الحماية الإسرائيلية، كما تطرّق القائد في حزب الله، أوضح الموقع، إلى استخدام تقنيات مختلفة مثل المنحدرات الصخرية، والقنوات وبلوكات باطون، وضعها الجيش "الإسرائيلي"، في الفترة الأخيرة.

وكتب موقع “كول هزمان” العبريّ-الإسرائيليّ في عنوان عريض “عيوب في منظومة الدفاع الإسرائيليّة”، وأضاف أنّ التقديرات في المؤسسة الأمنية هي أن لدى حزب الله تشكيل صواريخ يضم حوالي 130 ألف صاروخ، وعشرة آلاف منها على الأقل تغطي كل الأراضي الإسرائيلية.‎‎

وفي تعليق له على هذه الجولة، قال العميد في الاحتياط، آفي إيتام، خلال مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال "الإسرائيليّ": إنّ حزب الله يتجول على الحدود ويُظهر "دولة إسرائيل" على أنها دولة منكفئة، بحسب وصفه.

في السياق عينه، نشر موقع "واللا" الإخباريّ-الإسرائيليّ شريط فيديو عن زيارة الصحافيين إلى الحدود اللبنانيّة-الإسرائيليّة، ولكنّه اختار أوْ أُلزم بعدم التعقيب على الزيارة غيرُ المسبوقة.

انشر عبر