خبر نتنياهو: خيارات السياسات البديلة مع حماس وهمية

الساعة 09:40 ص|20 ابريل 2017

فلسطين اليوم

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، أن خيارات السياسات البديلة مع حركة حماس في قطاع غزة وهمية.

ونقلت القناة السابعة العبرية عن نتنياهو قوله خلال جلسة للكنيست الإسرائيلي، حول تقرير الحرب الأخيرة على غزة« ، بأنه لا يمكن الوصول لحل سياسي مع حماس كما لا يمكن الوصول لإتفاق مع داعش.

وحول الجنود »الإسرائيليين« لدى حماس، أعلن نتنياهو أنه لا توجد أية بشائر حول الجنود الأسرى لدى حماس وأن حكومته تقوم بما تستطيع لاستعادتهم.

وأضاف نتنياهو »نحن بتواصل مستمر مع عائلات الجنود هدار جولدان وأورن شاؤول ونتواصل معهم بأي معلومة جديدة وكل جديد حول أبنائهم« .

وأوضح: »نحن على استعداد كامل للاستمرار بكل الإجراءات التي ستمكننا بالنهاية من استعادة هدار وأورن لكي يدفنوا بإسرائيل« .

وادعى نتنياهو أنه لم يتم عقد أي صفقة مع حركة حماس خلال »حرب الجرف الصامد« وأنهم هم من رفعوا أيديهم واستسلموا. حسب زعمه.

وأضاف: »أوجعنا حماس بالضربات حتى طلب المستوى العسكري لحماس من المستوى السياسي بالخارج إيقاف الحرب وقالوا نحن لا نستطيع تلقي هذه الضربات العنيفة من هؤلاء اليهود المجانين« . حسب زعمه

وأشار نتنياهو خلال كلمته إلى أن حركة »حماس حذرة من إطلاق الصواريخ حتى الآن« .

بدورها قالت زوجة أحد الجنود القتلى بالحرب الاخيرة على غزة »دولاب كيدر« لبنيامين نتنياهو: »سيدي رئيس الوزراء, أردت القيادة - قود ولكن توقف عن إتهام الجميع بفشلك« .

وأضافت خلال كلمتها لنتنياهو: »مرة تتهم إيران ومرة حماس فحماس لا تقود إسرائيل, كلنا مسئولون عما حدث لنا وحتى عن دانيال مرجرمان ابن الأربع سنوات الذي قتل بناحل عوز وعن كل القتلى الإسرائيليين خلال الحرب الاخيرة على غزة« .

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأربعاء، أن »ليئا جولدن« والدة الجندي الأسير المحتجز بأيدي حماس »هدار جولدن« تطرقت لتقرير مراقب الدولة وإدارة المستوى السياسي والأمني بحرب الجرف الصامد »حسب التسمية الإسرائيلية« وقالت: »تقرير المراقب نسي أو اهتم بأن ينسى اثنان من جنوده الممتازين, ابني هدار وأورن شاؤول اللذان خطفا بالأنفاق « .

وتوجهت جولدن لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وهي تبكي مضيفة: »ابني تحول من مقاتل بطل لجثة مديونة « أي يجب المطالبة بها » اخجلوا« .

وأشارت جولدن خلال كلمتها لنتنياهو: »لأول مرة قلتم بأنهم قتلى وأعلنتم عن ذلك ولكنهم ليسوا قتلى ولا جثث بل معتقلون بأيدي حماس« .

ونقلت القناة العبرية السابعة عن والدة جولدن بأنها انتقدت مراقب الدولة »يوسف سبيرا « وقالت له: »ابني وشاؤول خطفوا عبر الأنفاق وأطلقتم عليهم بأنهم قتلى هذا يمكن أن تطلقه على عامل أجنبي ولكنهم ليست قتلى بل مفقودين, وقررتم بأن قدرهم انتهى, فكيف أنهيتم الحملة وهم هناك؟« .

وأضاف والدة الجندي جولدن: »اليوم تقريبا ثلاث سنوات بعد الحرب لم تنفذوا شيئا من قرارات الكابنيت فاللجنة من أجل المفقودين لم تعقد فأنا أرى الآن كيف سيكون تقرير الحرب المقبلة « .

وتابعت: »حماس أرادت أن تخطف واليوم لديها جنديان فالسؤال هنا هل تستطيعوا إرجاعهم دون أن تنزلوا الدولة للقبور خاصةً وأن حماس التي ستقرر نتائج حرب الجرف الصامد اخجلوا« .

ومن جانبه صرخ والد جندي آخر قتيل بوزراء الكابينت »لا تتباكوا .. أين كنتم عندما قتل ابني بالحرب ؟« .

وذكر موقع واللا العبري، الأربعاء، بأن أعضاء الكنيست »ميكي زوهر ودافيد بيتان ويوآف كيش«   إنضمو قبل وقت قصير لجلسة لجنة رقابة الدولة الإسرائيلية على عمل »الكابنيت« خلال الحرب الأخيرة على غزة »الجرف الصامد« .

وادعى الوزراء المشاركون بأن المشكلة كانت بالتسريبات خلال الحرب .

وقال أحد أهالي الجنود الذي حضر الجلسة للوزراء : » هنا يوجد أهالي مكلومين يجب أن تحترموهم وهذا التباحث من أجل أبنائنا .«

وأضاف والد آخر لأحد الجنود القتلى : » يجب أن ترتبوا « الكابنيت - المجلس الأمني المصغّر »، متسائلا :« أين كنتم بالحرب عندما قتل ابني ؟ لا تتباكوا , أصلحوا الحكومة » .

 

كلمات دلالية