منخفض كهربائي

تقرير غزة: قطع الكهرباء يثير حالة من السخرية على وسائل التواصل

الساعة 06:40 م|14 ابريل 2017

فلسطين اليوم

في أعقاب إعلان سلطة الطاقة عن قطع الكهرباء تجاوباً مع الفعاليات الشعبية ضد الإجراءات الظالمة الممارسة على قطاع غزة وفي مقدمتها مشكلة الكهرباء، انهال نشطاء على مواقع التواصل بالتعليقات الساخرة، وأخرى المنددة بقطع الكهرباء عن جميع سكان قطاع غزة، كونه عقاب جماعي مرفوض.

حيث أعلنت الطاقة أنها ستقطع جميع خطوط ومصادر الكهرباء في القطاع بشكل مؤقت في الفترة بين الساعة 07:00 مساءً والساعة 11:00 مساءً اليوم الجمعة.

وكالة "فلسطين اليوم"، تصفّحت وسائل التواصل الاجتماعي، للوقوف على الآراء والتعليقات، وبشكل ساخر علق أحدهم على صفحته فيس بوك "منخفض كهربائي سيضرب قطاع غزة مساء اليوم وغدا واحتمال سقوط عمدان، وتبقى المسبات واللعنات شمالية جنوبية مصحوبة مع بعض الشخرات الغزاوية القوية.

وشبه عزيز صباح، قطع سلطة الطاقة للكهرباء، كالمطالبة في إغلاق معبر رفح، احتجاجاً على اغلاق المعبر، فيما حاول إياد قنن البحث عن من يشرح له هذه المعادلة "شركة الكهرباء تقطع الكهرباء احتجاجاً علي أزمة الكهرباء". وأضاف :طيب مرة يتضامنوا مع الشعب الغلبان ويجبوها 24 ساعة متواصلة.

وبدوره اعتبر الممثل الصاعد أسامة الفقعاوي، أن انقطاع التيار الكهربائي مساء اليوم تحديداً مؤامرة ضده، حيث سيبث لقاء له على قناة معاً، في الوقت ينتظر فيه موعد بث اللقاء ليشاهده أهله أصدقائه.

أما التاجر أبو رامي أبو هلال قال : لا كهرب ولا ماء وخربان ديارنا في غزة، مضيفاً: نحن تجار انخرب اديارنا من الوضع.

وفي السياق، حملت حكومة الوفاق الوطني، اليوم الجمعة، حركة حماس المسؤولية الكاملة عن أي انقطاع للتيار الكهربائي في قطاع غزة.

واعتبرت الحكومة أن الاعلان الصادر عن سلطة الطاقة بشأن قطع الكهرباء يأتي ضمن مساعي حركة حماس لخلق أزمات جديدة ومفاقمة الأوضاع في قطاع غزة".

ومن جهته علقَّ عدنان أبو عامر على صفحته فيس بوك: في غزة، يبدأ الفلسطينيون اليوم معاناتهم من العبث الكهربائي، تطبيقا لقرار العبث السياسي القادم من رام الله.

وكتب مصطفى أبو سيدو: جاري زعلان عشان جاره كسر ايد ابنه, وأجا جاره التاني يتضامن معه فكسر الإيد الثانية.، وهيك شركة الكهرباء لمن حبّت تتضامن مع شعب غزة وبدها تقطع الكهرباء 4 ساعات تضامنية.

أما ياسر أحمد قال: كل واحد باخد احتياطاته بدها تقطع الكهرباء 4 ساعات للاحتجاج على قرار السلطة ...هل رأيتم عبقرية أكثر من هيك.. (جد هيك كتير وكثير جداً)

وجاء قطع التيار تزامنا مع فعاليات نظمتها حركة حماس في مناطق مختلفة من قطاع غزة احتجاجاً على وصفته بـ "المؤامرة التي تحاك لتشديد الحصار ضد القطاع"، متهمةً الرئيس عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله بخلق أزمات متتالية للقطاع.

ويعاني أهالي القطاع (أكثر من مليوني نسمة في مساحة365 كيلو متر)، من انقطاع التيار الكهربائي لنحو 16 ساعة يوميا منذ عشر سنوات، ما أثر على مجمل مناحي الحياة، ويؤرق معيشة المواطنين في غزة.

يشار إلى أن الخطوط الإسرائيلية تعمل جميعها بقدرة (120ميجا وات)، والخطوط المصرية تعمل جميعها بقدرة (23 ميجاوات)، ومحطة التوليد تزود القطاع بطاقة مقدارها (23 ميجا وات)، مجموع الطاقة المتوفرة (166ميجا وات)، فيما يحتاج القطاع ما بين 450-500 ميجا وات، ويقدر عجز الطاقة من 250-300 ميجا وات.



ياسر أحمد

مصطفى أبو سيدو

محمد مهدي

كوفية فلسطين

قنن

غزة

عزيز


حسام حسونة

الليفل آب

أسامة الفقعاوي

أبو هلال

كلمات دلالية