موسم جني العسل سيتأخر ..

خبر توقعات بانخفاض انتاج العسل هذا العام.. فماذا عن الأسعار؟

الساعة 04:17 م|13 ابريل 2017

فلسطين اليوم

يتأهب النحالون في قطاع غزة خلال الأيام القادمة إلى جني العسل لهذا العام وسط توقعات بانخفاض كمية الإنتاج عن العام الماضي لأسباب مختلفة، أهمها تأخر سقوط الأمطار واستخدام الاحتلال الإسرائيلي للمبيدات الحشرية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ويبدأ موسم جني العسل عادة في منتصف شهر ابريل، إلا أن العام الحالي سيتأخر الموسم إلى بداية شهر مايو المقبل.

ورغم التوقعات بقلة الإنتاج إلا أن الأسعار ستبقى كما هي للكيلو 70 شيكلاً، بسبب توقع النحالين بقلة استهلاك المواطنين من العسل بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها سكان قطاع غزة، خاصة بعد أزمة الرواتب التي يعاني منها موظفو السلطة وموظفو حكومة غزة.

انحباس الأمطار 

رئيس جمعية مربي النحل في غزة النحال عماد غزال، توقّع انخفاض انتاج « العسل » للموسم الحالي في قطاع غزة بنسبة 30% عن العام الماضي نظراً لعدة أسباب أدت لضعف انتاج العسل وقلة خلايا النحل.

وأوضح غزال في تصريح خاص لـ« وكالة فلسطين اليوم »، أن انحباس الأمطار في بداية فصل الشتاء وقلة سقوطها خلال الشهور الثلاثة الماضية، أدى لوجود خلل كبير في الغطاء النباتي الذي يُشكل الغذاء الرئيسي للنحل « الرحيق ».

وأشار إلى أن الغطاء النباتي للنحل غير مكتمل وغير كثيف هذا العام بسبب انحباس الأمطار، لذلك ضعفت القدرة الإنتاجية للنحل، إضافة إلى قلة تشكل الخلايا وأعداد النحل عن العام الماضي بشكل كبير.

ووصف غزال، النحل عند بداية الموسم بالجيش الكبير جداً، قائلاً: إذا كان الجيش مهيأ ومدرباً بشكل جيد لمعركة التزهير؛ فإنه سينجح وسينتج كميات كبيرة من العسل لكن هذا العام لاحظنا بشكل كبير أن جيش النحل كان ضعيفاً جداً ولم يكن قادراً على توفير الغذاء الرئيس له وللملكة لتطور الخلية وزيادة أعداد النحل.

وفيما يتعلق بتأثر سعر العسل في ظل قلة الإنتاج، أوضح بأن الأسعار لن تتأثر وسيبقى كيلو العسل 70 شيكلا، نظراً للحالة الاقتصادية للمواطنين، مؤكداً أن ارتفاع الأسعار يعني قلة استهلاك وبالتالي كساد العسل في البيع.

الانتاج أقل من 200 طن

من جهته، توقع مدير دائرة الانتاج الحيواني والمناحل في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد، ضعف انتاج العسل هذا العام عن العام الماضي بسبب تراجع معدل الأمطار لهذا العام ونفوق أعداد كبيرة من النحل بسبب استخدام الاحتلال « الإسرائيلي » للمبيدات الحشرية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأضاف أبو حمد في تصريح لـ« فلسطين اليوم »: إن تأخر الموسم المطري لهذه العام أدى لتأخر الغطاء النباتي، الذي أدى بدوره لتأخر في الإزهار، فبدلاً من أن يقوم النحل بعملية جني حبوب اللقاح في بداية شهر 12، كان الجني متأخرا حيث بدأ في شهر 2، وهذا أدى إلى انخفاض إنتاجية العسل.

يذكر أن العام الماضي تراوحت إنتاجية العسل ما بين « 220 إلى 250 طناً »، فيما توقع أبو حمد أن يكون انتاج العسل هذا العام أقل من 200 طن.

وأشار، إلى أن عدد خلايا النحل الموجودة في قطاع غزة بلغت الموسم الحالي ما بين (16 ألف إلى 18 ألف خلية) بينما العام الماضي تراوحت خلايا النحل ما بين (20 ألف إلى 22 ألف خلية)، مبيناً أن متوسط انتاج الخلية الواحدة العام الماضي تراوحت ما بين (10 إلى 12 كيلو) بينما الموسم الحالي نتوقع بأن يتراوح انتاج الخلية الواحدة للعسل ما بين (7 إلى 9 كيلو).

كلمات دلالية