خبر الزراعة بغزة تُرهن استيراد المواشي بتوفير لقاحاتها

الساعة 02:40 م|01 ابريل 2017

فلسطين اليوم

أكد نائب مدير عام الإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بغزة حسن عزام، أن وزارته اشترطت على مستوردي المواشي توفير اللقاحات اللازمة لتحصينها قبل استيرادها للقطاع، تجنباً لأي أضرار يمكن أن تلحق بها بعد إدخالها.

وقال عزام، في تصريح خاص لوكالة « الرأي » الحكومية: « إن القرار جاء تجنباً لإصابة المواشي بأي أمراض خلال فترة تواجدها في قطاع غزة، كما حدث في الأشهر الماضية ».

وأوضح أن الوزارة اتخذت هذا القرار بعد الصعوبات التي واجهتها في إدخال لقاح الحمى القلاعية خلال الشهرين الماضيين لتحصين آلاف الأبقار التي دخلت القطاع في الفترة السابقة، مؤكداً أن اللقاح المدخل للقطاع سيكون تحت إشراف الوزارة.

وأضاف أن هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الأغنام والأبقار والتي يلزم لها توفير لقاحات مثل مرض الحمى القلاعية، الجدري والطاعون.

وقال عزام: « إن قرار الوزارة سيحمي الحيوانات في القطاع من الإصابة بالأمراض وبالتالي حماية المزارعين من أي خسائر يمكن أن تلحق بهم جراء موت المواشي المصابة بهذه الأمراض ».

وذكر نائب مدير عام الإدارة العامة للخدمات البيطرية، أن التجار استجابوا لقرار الوزارة وبدأوا فعلاً توفير اللقاح اللازم للحيوانات المستوردة.

يذكر، أن الحمى القلاعية مرض شديد العدوى وفتاك في بعض الأحيان، ويصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والجاموس، وقد أدى إلى تكبد المزارعين في قطاع غزة خلال الشهرين الماضيين خسائر مالية كبيرة بسبب انتشاره، ونقص اللقاحات الخاصة به.

 

كلمات دلالية