خبر تدريبات عسكرية مشتركة بين السودان والسعودية قرب الحدود المصرية

الساعة 12:30 م|30 مارس 2017

فلسطين اليوم

تتأهب القوات الجوية السودانية والسعودية لإجراء تدريبات مشتركة، الأربعاء المقبل، بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر، في وقت تشهد فيه العلاقات بين القاهرة والخرطوم توترا ملحوظا في الفترة الأخيرة.

وقال نائب رئيس أركان القوات الجوية السودانية، اللواء صلاح الدين عبد الخالق، إن التدريبات ستجرى في القاعدة الجوية العسكرية بمنطقة « مروى » على الحدود الشمالية مع مصر، مشيرا إلى أنها تهدف إلى رفع القدرات القتالية للقوات الجوية في البلدين، وإعدادها لمواجهة أي عمليات مشتركة مستقبلا.

وأوضح عبد الخالق في تصريحات صحفية، أن التدريبات التي أطلق عليها اسم « الدرع الأزرق1 » وتستمر لمدة أسبوعين، سيشارك فيها 700 عنصر، و50 طائرة حربية مقاتلة من الدولتين.

وكانت القوات البحرية السودانية والسعودية قد أجرتا في كانون الثاني/ يناير الماضي، تدريبات مشتركة تحت اسم « الفلك 2 » في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي للمملكة، وشاركت قوات برية سودانية في شباط/ فبراير 2016 بالمناورات العسكرية « رعد الشمال » في المنطقة الشمالية من السعودية، إلى جانب 19 دولة عربية وإفريقية.

وقدمت السعودية منحة للجيش السوداني قيمتها خمسة مليارات دولار في شباط/ فبراير 2016، وأعلنت المملكة دعم السودان سياسيا أمام العقوبات الدولية المفروضة عليه من قبل مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية، الأمر الذي خفف العزلة الدولية التي كان يعاني منها الرئيس السوداني عمر البشير.

كلمات دلالية