جوهره تعيين د. الشرافي رئيساً للجامعة

خبر مصدر مطلع: اتفاق الأقصى من 13 بنداً وصيدم سيعلن عنه الأحد من الجامعة

الساعة 11:29 ص|29 مارس 2017

فلسطين اليوم

كشف مصدر مطلع من جامعة الأقصى، أن اتفاقاً مبدئياً تم التوصل إليه بين الدكتور كمال الشرافي ممثلاً عن وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، ومجلس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني، وحركة حماس في غزة، ينهي أزمة الجامعة المستمرة منذ عامين، وسيعلن الاتفاق وزير التربية والتعليم يوم الأحد القادم من داخل الحرم الجامعي في غزة.

وأوضح المصدر الذي تحفظ على نشر اسمه، لـ « فلسطين اليوم »، أن الاتفاق يتكون من 13 بنداً، جوهره يقضي بتعيين الدكتور كمال الشرافي رئيساً للجامعة، وتشكيل لجان للبت في جميع القضايا.

وبشأن الموظفين الذين تم تعيينهم من قبل ديوان الموظفين بغزة، أوضح أنه سيتم تشكيل لجنة إدارية وأكاديمية للنظر في ملف الموظفين وفق حاجة الجامعة لهم، ومن ستحتاجه الجامعة سيتم تثبيته وفق معايير ديوان الموظفين في رام الله، وإعادة النظر في الموظفين المقطوعة رواتبهم والمجمدة على خلفية الأزمة.

ومن بين القضايا التي تم حسمها في الاتفاق، هو توحيد حسابات الجامعة البنكية، في بنك فلسطين المحدود، وأن يكون الحساب تحت تصرف رئيس الجامعة، وأن تتبع الجامعة وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله.

وبشأن نفقات الحكومة على الجامعة، أكد المصدر المطلع أن الحكومة تنفق على الجامعة من خلال صرفها رواتب الموظفين، فيما الرسوم التي يتم جبايتها من الطلبة تكون للجامعة ولا تحول لوزارة المالية، ويتم الصرف من هذه الأموال للمشاريع التطويرية في الجامعة.

الجدير ذكره، أن الجامعة تشهد أزمة منذ عامين، أدت إلى امتناع وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله اعتماد شهادات التخرج، ودعت الطلبة العام الدراسي الحالي الى عدم الالتحاق بالجامعة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض عدد الطلبة المسجلين فيها.

كلمات دلالية