من مساحة 27 الف كيلو متر

خبر عشية يوم الأرض.. « إسرائيل » تسيطر على 85% من أراضي فلسطين التاريخية

الساعة 08:35 ص|29 مارس 2017

فلسطين اليوم

أظهرت معطيات رسمية، سيطرة الاحتلال « الإسرائيلي » على أكثر من 85 % من مساحة فلسطين التاريخية، والبالغة حوالي 27 ألف كيلومتر مربع.

وعلاوة على احتلال « إسرائيل » لفلسطين وإنشاء دولتها على أنقاض 78 % من مساحتها التاريخية، ونهبها لأراضي الضفة الغربية والاستيطان فيها؛ فإنها قامت أيضا على مدار السنوات الماضية بالاستيلاء على نحو 2.3 ألف دونم من أراضي الضفة (أي ما يعادل نسبة 40 في المائة المساحة الإجمالية للضفة)، والإعلان عنها كـ « أراضي دولة »، وذلك وفقا لـ « جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني ».

وأوضح تقرير « الإحصاء المركزي » الصادر عشية ذكرى « يوم الأرض » الذي يحييه الفلسطينيون بتاريخ 30 آذار/ مارس من كل عام، أن نسبة الفلسطينيين بلغت 48 في المائة من إجمالي سكان فلسطين التاريخية.

ومع نهاية عام 2015، بلغ عدد المواقع الاستيطانية والعسكرية الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية 413 موقعا؛ منها 269 مستوطنة وبؤرة استيطانية أقيمت نصف مساحتها على أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة.

وبحسب معطيات التقرير الإحصائي الفلسطيني؛ فإن حوالي 47 % من المستوطنين يقطنون في محافظة القدس؛ إذ تشكل نسبة المستوطنين إلى المقدسيين حوالي 69 مستوطنا مقابل 100 فلسطيني، في حين تبلغ في الضفة الغربية 21 مستوطناً مقابل 100 فلسطيني.

وتواصل السلطات الإسرائيلية سياسة التطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني، من خلال هدم منازلهم ومحاولة اقتلاعهم من أراضيهم؛ حيث شهد العام الماضي هدم وتدمير أكثر من ألف منشأة فلسطينية في الضفة الغربية، أسفرت عن تشريد أكثر من 1.6 ألف فلسطيني؛ نصفهم من الأطفال.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، ذكر « جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني »، أنه على الرغم من صغر مساحة القطاع؛ إلا أن الاحتلال الإسرائيلي أقام منطقة عازلة على طول شريطه الحدودي بعرض يزيد على 1.5 ألف متر، ما يعني سيطرة الاحتلال على حوالي 24 في المائة من مساحة القطاع البالغة 365 كيلومترا مربعا، والذي يعتبر من اكثر المناطق ازدحاما وكثافة للسكان في العالم، بنسبة 5 آلاف فرد لكل كيلومتر مربع.

كلمات دلالية