خبر 133 منظمة أهلية فلسطينية تدعو القمة العربية لاتخاذ تدابير تعاقب « إسرائيل »

الساعة 08:24 م|28 مارس 2017

فلسطين اليوم

دعت 133 منظمة أهلية فلسطينية اليوم الثلاثاء، القمة العربية المقرر انعقادها غدًا الأربعاء في الأردن، إلى « اتخاذ التدابير » لفرض عقوبات على « إسرائيل »، « لتنكرها للقانون الدولي والشرعية الدولية ».

جاء ذلك في رسالة وجهتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية (تضم في عضويتها 133 منظمة) إلى القمة العربية.

وقالت الشبكة: « آن الأوان لاتخاد التدبيرات لفرض عقوبات على إسرائيل، وتطبيقها على كل الاتصالات العربية مع إسرائيل، والأطراف الثالثة التي تدعمها وخاصة الإدارة الأميركية »، دون تفاصيل عن تلك التدابير.

وأكدت على « ضرورة إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية بوصفها ما زالت تشكل القضية العربية المركزية ».

وأوضحت الشبكة في رسالتها: « ثقتنا بكم كبيرة للتحرك أمام المحافل الدبلوماسية والسياسية والقانونية الدولية، باتجاه ممارسة الضغط على إسرائيل، وبما يساهم في ضمان حقوق الشعب الفلسطيني ».

وحثت الشبكة القمة العربية « على التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني وفق قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني وبما يضمن حق الشعب الفلسطيني بالعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة على حدود عام 67 19 ».

ولفتت الرسالة إلى « أهمية الدور العربي تجاه تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي (بين حركتي حماس وفتح) ».

ويستضيف الأردن غداً الأربعاء، الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية العادية، بعد اعتذار اليمن عن عدم استضافتها، نظراً للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها منذ أكثر من عامين.

ووفق ما اعتمده وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم أمس، ورفعوه إلى القمة العربية، ستؤكد القمة على « تمسك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما طُرحت في قمة بيروت عام 2002 »، و« رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ».

وستطالب القمة، الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى القيام بذلك، مع تشديدها على أن القانون الإسرائيلي بضم القدس المحتلة، لاغ وباطل، وعدم إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس أو نقل تلك البعثات إليها.

كلمات دلالية