وسط تحذيرات لأفراد المقاومة بتوخي الحذر

خبر « العين الجاسوسة » تُراقب غزة بدقة.. إستعداداً للقادم!

الساعة 10:09 ص|28 مارس 2017

فلسطين اليوم

عادت طائرات الزنانة « الإسرائيلية » « العين الجاسوسة » تجوب سماء قطاع غزة، لتفرض نفسها بقوة وسط الأحداث الأخيرة الدائرة، ولرصد تحركات أفراد المقاومة، وفي محاولة منها لتكون أكثر جهوزية في حال تلقت « إسرائيل » ضربات مفاجئة من قبل المقاومة الفلسطينية، كردٍ على اغتيال الاحتلال القيادي في حركة حماس مازن فقها الجمعة الماضي.

طائرات الزنانة وبأصواتها المزعجة عادت لتذكر المواطنين، بحالة التوتر التي تسيطر على قطاع غزة قبيل الحرب الأخيرة على القطاع خلال عام 2014 ، وحديث الاحتلال عن تجهيزات المقاومة وتهديداتها بالانتقام لاغتيال القيادي في حركة حماس مازن فقها ، دفع المواطنين بالتخمين بأن الاحتلال يراقب كل ما يدور على الأرض من تحركات استعداداً لما هو قادم.

مهام طائرات الزنانة معروفة لدى الجميع هي المراقبة ورصد كل ما هو على الأرض، مع الإشارة إلى أن سبب تزايدها خلال هذه الأيام وما سبقها من أسابيع يؤكد على مدى التوتر والاستعداد من قبل الطرفين، وفق ما أكده المحلل الإسرائيلي فادي عبد الهادي.

وبين عبد الهادي، أن تحليق طائرات الاستطلاع المكثف في أجواء قطاع غزة، ليس كالسابق يقتصر على المراقبة والرصد، كون أن العديد من طائرات الاستطلاع تحمل صواريخ قادرة على تنفيذ عمليات اغتيال سريعة في حال رصدت هدفها المطلوب، مناشداً أفراد المقاومة الفلسطينية بإتباع أقصى درجات الحيطة والحذر .

وبين عبد الهادي، أن الطائرات تقوم خلال هذه الأيام بتفعيل بنك أهداف جديد في قطاع غزة، وخاصة في ظل التوتر القائم والتهديدات من قبل الطرفين.

يُشار إلى أن شركة الصناعات الجوية الصهيونية أنتجت طائرة استطلاع جديدة من نوع « جولف استريم »، حيث ستكون مخصصة لقطاع غزة، وهي طائرة مأهولة، تنفذ مهمات استخباراتية خطيرة.

الطائرة المذكورة أمريكية التصميم وصهيونية التصنيع والتجهيز والتطوير، وتعتبر طائرة متقدمة جداً قياساً بالمهمات الخطيرة التي تقوم بتنفيذها.

يبلغ ارتفاع الطائرة عن الأرض ثمانية أمتار، وطول جناحيها حوالي 30 متراً، وتسطيع التحليق في الجو لمسافة 12 كيلو متر.

تنفذ طائرة « جولف استريم » العديد من المهمات الاستخبارية والتجسسية، تتمثل برصد الاتصالات ومكالمات الجوال، والتنصت على الأجهزة اللاسلكية « المخشير والسيناو »، بالإضافة إلى مراقبة الحسابات على مواقع التواصل المختلفة « تويتر وفيسبوك ».

تتمتع الطائرة الجديدة بوجود نظام الإنذار المبكر ضد الصواريخ الموجهة، ويمكن لها الاتصال بالأقمار الصناعية بشكل مباشر، وتستطيع أيضاً تحديد المواقع عن طريق GPS.

تستطيع الطائرة تتبع 100 هدف جوي في وقت واحد حتى مسافة 370 كم، بالإضافة لقدرتها على توجيه عمليات جو أرض، كما تحوي على حزمة الكترونية لتضليل الصواريخ المعادية .

من عيوب طائرة « جولف استريم » سرعتها القليلة، ما يجعلها معرضة للاستهداف بالصواريخ المضادة للطائرات، لذلك دائماً ما تحلق بصحبة مقاتلات حربية أخرى من أجل الحماية.

في المستقبل القريب ستطور شركة الصناعات الجوية الصهيونية أجهزة استشعار ورادارات تتلاءم مع جميع أنواع طائرات الاستطلاع، وتصلح للعمل بالتكامل مع طائرة « جولف استريم ».

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال « الإسرائيلي » نفذ عملية اغتيال جبانة بحق القيادي المبعد في حركة حماس مازن الفقها الجمعة الماضية، بطريقة جديدة مما أثار حالة من الغضب والسخط في صفوف المواطنين والقادة وسط مطالبات للمقاومة الفلسطينية للرد على عملية الاغتيال بنفس الطريقة التي اتبعها الاحتلال .

كلمات دلالية