نفى طرح مبادرة جديدة من قبل السلطة

خبر اشتية يدعو العرب للذهاب بموقف موحد للإدارة الأمريكية

الساعة 12:03 م|27 مارس 2017

فلسطين اليوم

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية، وجود خطة جديدة سيقوم الجانب الفلسطيني بطرحها، في القمة العربية المزمع عقدها في الأردن، مؤكدا التمسك بمبادرة السلام العربية، شريطة تنفيذها من الألف إلى الياء وليس العكس، الأمر الذي ترمي له « إسرائيل » بتطبيع علاقاتها مع العرب من دون إنهاء احتلالها لفلسطين.

وقال إن هناك تضخيم « إسرائيلي » للعلاقات بينها وبين بعض الدول العربية، مؤكداً أن هناك ثبات رسمي عربي بعدم التطبيع مع « إسرائيل » رغم وجود بعض الخروقات الناتجة عن مرحلة الشرذمة التي تعيشها المنطقة العربية.

وأضاف أن القيادة لديها ثوابت، وعلى رأسها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة وقضية اللاجئين، فيما المبادرات يجب أن تأتي من المجتمع الدولي.

قال اشتية في تصريح صحفي مكتوب وصلنا نسخة منه، اليوم الإثنين، على العرب أن يذهبوا إلى الإدارة الأمريكية الجديدة موحدين وليس فرادى، وتقديم موقف عربي واحد واضح من مجمل قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، متوقعا أن تتم بلورة هذا الموقف خلال القمة العربية المزمع عقدها يوم الأربعاء القادم.

وأشار إلى مجموعة من المحطات الهامة خلال الفترة القادمة، وهي الانتخابات المحلية ثم انتخابات مجالس الطلبة ويليها انعقاد المجلس الوطني.

وحول انعقاد المجلس الوطني، قال إن نسبة التجديد في عضوية المجلس الوطني بنسبة 85%، فتركيبة المجلس هي من فصائل واتحادات وممثلين عن المناطق، ومعظم الاتحادات والفصائل أجرت انتخاباتها وأفرزت قيادات جديدة. كما أكد أن حماس مدعوة للمشاركة بالمجلس.

وأضاف، إلى جانب آخر هناك نضال أسرانا في سجون الاحتلال وبدؤهم إضرابا مفتوح عن الطعام لتحقيق مطالب معيشية لهم، بقيادة عضو اللجنة المركزية مروان البرغوثي، معبرا عن أمله بأن تنصاع إدارة السجون لمطالبهم.

وأشار إلى أنه لحد الآن ليس هناك موعد محدد لانعقاد المجلس الوطني إلا أنه رجح أن يبدأ التخطيط له بعد الانتخابات البلدية.

كلمات دلالية