خبر اجتماع للجنة التحضيرية لمؤتمر المانحين لمحطة التحلية المركزية في غزة

الساعة 11:48 ص|27 مارس 2017

فلسطين اليوم

ترأس رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الاثنين، الاجتماع الثاني لبحث المستجدات المتعلقة بمؤتمر المانحين الخاص بمشروع محطة التحلية المركزية في قطاع غزة.

وشارك في الاجتماع مدير منطقة الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي جيوم فاين ايبر، ونائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ميغيل غارثيا- هيريرا، ومعتز العبادي من الاتحاد من أجل المتوسط، ومسؤولة التعاون في القدس اليساندرا فيزر.

وناقش المشاركون الخطوات التي تم إنجازها عقب الاجتماع الأول الذي عقد في بروكسل بداية الشهر الجاري، حيث وضع غنيم المشاركين بكافة الخطوات التي جرى العمل عليها بقضايا الأرض المخصصة للمشروع، وقضية تأمين الطاقة، وكذلك تأمين دخول المعدات اللازمة للمشروع.

وأكد غنيم أن هذا المشروع يعتبر مسؤولية كافة الدول، ويتوجب على الجميع تحمل مسؤولياته تجاه المشروع والقيام بدوره لتفادي الكارثة المائية المحدقة بقطاع غزة.

من جانبه، طالب نائب الاتحاد من أجل المتوسط، الاتحاد الأوروبي بلعب دور فاعل للضغط على الجانب الإسرائيلي لحل القضايا العالقة، ومنها قضية ضمان ديمومة الطاقة، وتأمين إدخال المواد اللازمة دون عرقلتها، وإنهاء مشكلة الأرض المخصصة للمحطة.

واتفقت الأطراف المشاركة في الاجتماع، على عقد اجتماعات تنسيقية، وعلى رأسها اجتماع المانحين، وأيضا تقديم مشروع محطة التحلية المركزية في اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين المنوي عقده في شهر أيار القادم.

وأعرب الاتحاد الاوروبي والاتحاد من أجل المتوسط، عن استعدادهما لدعم الخطوات القادمة لعقد مؤتمر مانحين ناجح، يقوم بتوفير الدعم السياسي والمالي المتبقي للمشروع، مشيرين الى ضرورة العمل بالتوازي للانتهاء من المواضيع العالقة وعقد مؤتمر المانحين في الوقت ذاته.

كلمات دلالية